إليكم حلولاً فعّالة لألم العين الناتج عن التحديق طويلاً في الأجهزة الذكيّة

0

نشر موقع “بولد سكاي” المعني بالشؤون الصحية، 8 خطوات من شأنها الحد من إجهاد العين الناتج عن التحديق طوال اليوم في الأجهزة الباعثة للإشعاع كشاشات الكمبيوتر، والتلفاز، والهواتف المحمولة.

 

1.الفحص الدوري للعينين: إذا أردت أن تظل في منأى عن مشاكل النّظر، خاصّةً وإن كانت طبيعة عملك تتطلّب تعرضك للكمبيوتر لفتراتٍ طويلة، فعليك الإلتزام بالفحص الدوري لعينيك لتجنّب التعرّض لأية مشكلات متعلّقة بالرؤية.

 

2.تمرين العينين: للحفاظ على العينين أثناء التركيز في الأجهزة الرقمية، يُنصح بالقيام بهذا التّمرين البسيط وهو النظر لمدّة 15 ثانية على أي شيء على مسافة، ثم النظر على شيء آخر على مقربة منك لمدة 15 ثانية أخرى، ثم استئناف العمل، مع الحرص على تكرار هذا التمرين من 10- 15 مرة على مدار اليوم.

 

3.إرمش كثيراً: العمل على أجهزة الكمبيوتر أو التّركيز في الهواتف المحمولة لساعاتٍ طويلة يجعلنا نتوقّف عن الرمش بالعينين، الأمر الذي يؤدّي إلى جفافها.

 

وللمحافظة على رطوبة العين والتي تحمي من التهابها وجفافها ينصح بإغماض العينين كل 20 دقيقة، بالإضافة إلى الرمش عن عمد 10 مرّات.

 

4.إتبع قاعدة 20-20-20: وبموجب هذه القاعدة، يتعيّن عليك أخذ استراحة قصيرة بعد كل 20 دقيقة من العمل لتنشيط عينك وتجنّب جفافها، وخلال هذا الوقت أنظر لمدّة 20 ثانية على الأقلّ على أيّ شيء يُبعد عنك بمقدار 20 قدمًا أي 6 أمتار تقريبًا.

 

5.الحدّ من انعكاسات : إنعكاس الضوء المُنبعث من شاشة الكمبيوتر يُمكن أن يُسبّب الإجهاد للعيون، لذا فمن المُستحبّ تزويد الكمبيوتر بشاشة مضادّة للإنعكاسات وطلاء الجدران المُحيطة باللّون الأبيض.

 

6.ضبط إعدادات الكمبيوتر: باستخدام المفاتيح الموجودة أسفل شاشة الكمبيوتر أو من لوحة التحكّم في خصائص الشاشّة، أضبط درجة إضاءة الشاشة وتباينها وألوانها بالشّكل المناسب، حفاظًا على صحّة عينيك.

 

7.ارتداء نظّارة للكمبيوتر: للحفاظ على عينيك، إستخدم نظّارات بمواصفات خاصّة للكمبيوتر، فعلى سبيل المثال تكون ذات طلاء مضاد للإنعكاس، وتجنّب ارتداء العدسات اللاّصقة خاصّةً وإذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفتراتٍ طويلة.

 

8.ضمان الإضاءة المناسبة: إحرص على أن يكون مستوى الإضاءة من حولك مناسبًا لعينيك أثناء استخدام الكمبيوتر أو مشاهدة التلفاز، فالضوء الخافت والشّديد يجهدان العين في محاولة التكيّف معهما، لذا يُنصح بأن تكون الإضاءة متوسّطة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.