الرئيسية » فيديو » رجل ميت ينقذ حياة آخر في إحدى المشافي بالمغرب

رجل ميت ينقذ حياة آخر في إحدى المشافي بالمغرب

تتعدد الأساليب التي من خلالها يقدم الآخرون أعمال خير وخدمات جليلة إنسانية للبشر والمحتاجين، وما فعله أحدهم وهو ميت ربما يصعب عليه وهو على قيد الحياة.

فقد أظهر مقطع فيديو، بثه نشطاء التواصل الاجتماعي، ورصدته “وطن”، رجل مغربي مريض يدعى “حفيظ الحلو” احتاج لكلية ينقذ بها حياته، بعدما أرهقته عملية تصفية الكلى أو غسيل الكلى كما يقال التي يخضع لها بشكل دوري ومتكرر، ليساعده أحد المرضى الذين يعانون الموت السريري بعد موافقة عائلته على ذلك.

وأظهر التسجيل “حفيظ” وهو يؤكد أن المريض الذي تبرع له بكليته بحكم الميت، لذلك وافقت عائلته على التبرع بالكلية، لإنقاذ رجل آخر، أكثر حاجة إلى المساعدة، مضيفاً: “نشكرهم جزيل الشكر، لأن حياتي تبدلت رأساً على عقب”.

ووفق التقرير الذي قدمته القناة الأولى المغربية، فإنّ المرضى الذين يعانون من أمراض في الكلى يأملون في أن يحالفهم الحظ، كما حالف نظيرهم “الحلو” الذي استطاع تجاوز هذه الوعكة الصحية بفضل رجل آخر بحكم الميت.

فيما قال أحد الأطباء تعليقاً على ذلك: “لا تُستخدَم الأعضاء المتبرَّع بها إلا بعد إخضاعها لمجموعة من التحاليل المخبرية قصد التأكد من سلامتها ومن خلوها من الأمراض، التي قد تشكل خطرا على حياة المستفيدين”.

وأضاف الطبيب المغربي: “المسطرة المتّبَعة للتبرع لا تترك مجالا للتلاعب أو للسرقة، بل حتى اللمحسوبية والزبونية، حيث يعتمد الأطباء والجراحون على تقنية رقمية هي التي تحدد أولوية الاستفادة من العضو”.

يأمل الكثير من المرضى استعادة حياتهم بشكل طبيعي عن طريق زرع الكلي كبديل لتصفية الدم، لكن العائق الكبير الذي يؤرقهم هو التكلفة المادية التي تتطلبها العملية، والتي تتراوح بين 200 ألف و260 ألف درهم.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.