الرئيسية » الهدهد » كالكاليست: صفقة الغاز مع الأردن عكست مدى رفض الشعب لإسرائيل

كالكاليست: صفقة الغاز مع الأردن عكست مدى رفض الشعب لإسرائيل

“بعد المظاهرة الكبيرة التي تم تنظيمها قبل أسبوعين، خرج مئات الأردنيين أمس الأول (الجمعة)، في شوارع العاصمة عمان احتجاجا على اتفاق الغاز الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار بين شركة الكهرباء الأردنية للطاقة التي تسعى لاستيراد الغاز من شركة الحوت الإسرائيلية”.

 

وأوضح موقع كالكاليست العبري في تقرير ترجمته وطن أنه رفع المتظاهرون لافتات احتجاجاتهم مثل “الغاز هو الاحتلال الإسرائيلي”، و”لدينا حكومات لا تمثلنا “، وارتدى آخرون قمصانا تحمل اللون الأحمر مع شعار” نرفض الغاز من الاحتلال”.

 

ولفت الموقع العبري إلى أن اتفاق تصدير الغاز وقع في شهر  سبتمبر الماضي بين شركة حكومية بالأردن وهي شركة الكهرباء الوطنية مع العديد من الشركاء، بما في ذلك “نوبل للطاقة” والبنزين الحفر “، ويسمح الاتفاق إلى الأردن بالحصول على توريد أكثر من 45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من ليفياثان خلال 15 عاما بعد أن تم اكتشاف الحقل في عام 2010 في ساحل البحر المتوسط ومن المتوقع أن يبدأ في 2019 تصدير الغاز.

 

وأضاف كالكاليست أنه برغم أن الأردن تعتبر ثاني دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد مصر، إلا أن اتفاق الحوت أحدث ردة فعل شعبية غاضبة بشكل واسع، حيث تتواصل الاحتجاجات الرافضة للاتفاق بين الأردن وإسرائيل، مما يعكس مدى غضب الشعب الأردني ورفضه لإسرائيل وعلاقات الحكومة في عمان مع تل أبيب.

 

“إن الحكومة يجب أن تستمع إلى الناس هنا. ويمكننا شراء الغاز من أي مكان آخر، لماذا إسرائيل؟ نحن لا نريد اتفاق سلام معها”، هكذا قال أحد المتظاهرين لموقع بلومبرغ. وكان أكد وزير الطاقة الأردني، التي تستورد نحو 97٪ من استهلاكها للطاقة، أن المملكة بحاجة للاتفاق لأنه سيسمح بتنويع مصادر الطاقة، خاصة بعد أن تم وقف إمدادات الغاز من مصر في عام 2014.

 

وفي العام الماضي، فتح الأردن محطات تخزين الغاز، مما يسمح لها بااستيراد غاز البترول المسال بعد وقف شحنات من مصر ولكن كان الأردن حريص على توقيع اتفاق مع شركة نوبل الإسرائيلية لأن سعر الغاز الطبيعي هو أقل من غاز البترول المسال.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.