الرئيسية » تحرر الكلام » زعيم المشاعر السيئة

زعيم المشاعر السيئة

الخوف وما أدراك ما الخوف، من أشد المشاعر التي تثير قلقي إلى درجة الارتعاب أن أشعر بالخوف من شئ في يوم ما، فالشعور بالخوف بغيض لدرجة قد تصل به لتصدر زعامه المشاعر السيئة، الشعور بالخوف يقلب حياتك رأسا على عقب، يجعلك إنسانا أخر غير الإنسان الذي كنته وقت الأمن والأطمئنان، هذا الشعور يدمر حياة الفرد ناهيك عن حياة الأمم والشعوب.

ومن أكبر الجرائم التي قد يقترفها نظام سياسي في حكم شعبه، أن يحكمهم بالخوف، أن يربيهم عليه وينشئ أجيالهم الجديدة في ظلاله القاتمه، وذلك ظنا منه أنه بهذة الطريقة يسيطر على مقاليد الحكم بمنتهى السهولة، ولكنه للأسف الشديد لا يدرى أنه إن نجح في زرع الخوف وفرضه كأسلوب حياة للشعب الذي يحكمه، فإنه بذلك لا يحكم إلا جثة هامدة لن يحصل منها إلا على القيح والعفن، وأنا على يقين أن خفافيش الظلم وغربان الاستبداد لا يطيقون العيش إلا في هذة الروائح والأجواء السامة .

فما أؤمن به الى درجة اليقين أن الشعوب الخائفة لا تنتج ولا تبدع، وياليت الأمر يقتصر على عدم الانتاج والابداع، فهذة فقط مجرد أعراض مبدئية تظهر على الشعوب المصابة حديثا بداء الخوف، أما الشعوب التى تأصل فيها هذا الداء وأصبحت الأجيال الجديدة ترضعه مع لبن أمهاتهم حتى صار طبعا فيهم، فإنك تجد أن الكذب واللؤم والخداع والوشاية أصبحت من أخلاقهم الطبيعية التي إن شذ فرد فى مجتمعهم عن التخلق بها أصبح منبوذا متهما بالتخلف والرجعية بل أنه قد يصنف فيهم أنه مريض نفسيا.

واذا أردت مثالا على أقوله لك، فما عليك إلا أن توجه نظرك تلقاء مصر فستجد فيها اجتماع الخوف وألامن في فترتين متقاربتين، فشبابنا المصري عرف طعم الإطمئنان بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، فأنطلقوا جماعات وأفرادا يحاولون بناء ما تهدم من بلادهم طوال الستين عام السابقة، فلم يعد منظر الشباب الذين يكنسون الشوارع ويدهنون الأرصفة يستوي فيهم المتعلم والغير متعلم المثقف وغير المثقف بالمنظر الغريب في الشارع المصري، فالكل أحس أنه مسئول عن البلد، فما الذي حدث؟ .

الثورة كسرت  شعور الخوف الذي زرع فيهم من وقت ولادتهم، وشعور الخوف يا صديقي يطغي على كل ما عداه من مشاعر، فإنك إذا نظرت الى خائف وهو يركض من تهديد ما ستجده يتخبط ويصطدم بما أمامه من عقبات، فهو لا يرى أمامه الا التهديد الذي يخيفه، الخوف قد ينسي المواطن وطنيته، ويطمس شعور المسئولية العام عند الجماهير، وعند سيادة الخوف يصبح المبدأ العام هو : ما يحدث يحدث المهم أن سلامتي الشخصية لن تتأثر .

أين ذهبت جموع الشباب التي كانت تتلهف على كنس شوارع وطنها لا المشاركة السياسية فيه، أين ذهبت المسئولية الوطنية عند عموم الجماهير، الإجابة واضحة جدا، فكل هذا أختفى بإختفاء الأطمئنان، وهيمنة الخوف بصورة أشد من السابق .

لذلك فحق علينا أن نسمي الخوف بزعيم المشاعر السيئة .

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.