طرح الإعلامي  رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، عبر برنامجه «هوى »، المذاع على فضائية «النهار»، مساء الثلاثاء، موضوع «ترشيد »، مطالباً المصريين بالامتناع عن أدئها لعام واحد، حتى يتسنى تحصيل 6 مليار دولار لصالح .

 

واستضاف صلاح في الحلقة لمناقشة الموضوع، مقدم المبادرة، محمد النجار، وعلي المانسترلي، عضو غرفة السياحة بالإسكندرية، وعبد العزيز النجار مدير الدعوة بالأزهر الشريف، وعادل محمد شعبان عضو الاتحاد العام للغرف السياحية.

 

من جانبه قال عادل محمد شعبان، إن تفرض مبلغ «2000» ريال قيمة تأشيرة عمرة فقط، دون تقديم أي خدمة، لافتاً إلى أن هذا يعد جزية.

 

وقال الشيخ النجار إن الكلام عن الترشيد لا يوجد فيه أى إثم أو مشكلة، لافتاً على أن المبادرة لا تقف فى وجه المشتاقين إلى زيارة الحرمين ولكن 2000 ريال كرسوم أمر مبالغ فيه. وذكر محمد النجار، مقدم المبادرة، أن 60% من المعتمرين المصريين يقيمون فى فنادق 5 نجوم بالسعودية، مشيراً إلى أن عددهم يصل إلى مليون و300ألف سنوياً، لافتاً إلى أن 26% من المعتمرين الذاهبين إلى السعودية مصريون.

 

وتابع محمد النجار وفق ما نقل موقع “المصريون” “لو وفرنا 100 جنيه من كل معتمر لصندوق “تحيا مصر”، سنجمع 85 مليون جنيه فى 6 شهور.”

 

وقال خالد صلاح: “لو ارامكو مش هيدونا بترول براحتهم و لومحلناش مشاكلنا حنفضل شحاتين ونبقا نستاهل نكون ملطشة.. بقول للحكومة اتحركى قبل فوات الاوان اى قرار جرئ منك الان سيحفظ لمصر كرامتها”. وتابع: “لو محلناش مشكلاتنا يبقى العيب فينا ونستاهل نبقا ” ملطشة”.. مصر مبتشتغلش عند حد ولا بتاخد قراراتها من حد” يشار إلى أن البرنامج وضع «هاشتاج»، (#مصر_لن_تركع)، مطالباً الجمهور بإبداء آرائهم حول الموضوع.