رويترز: السعودية أوقفت مساعداتها البترولية لمصر منذ الأول من أكتوبر الحالي

0

أكد تجار عاملون في مجال المشتقات البترولية، أن مصر لم تحصل على مخصصات المساعدات البترولية السعودية لشهر تشرين أول/أكتوبر، مما دفع الهيئة المصرية العامة للبترول إلى زيادة مناقصاتها سريعا حتى في ظل نقص حاد في الدولار وزيادة المتأخرات المستحقة لشركات إنتاج النفط.

 

وقال تاجر يتعامل مع الهيئة المصرية العامة للبترول، في تصريحات لوكالة “رويترز”، إن تسليم منتجات أرامكو السعودية توقف في الأول من تشرين أول/أكتوبر، موضحا أن أسباب التوقف هذه غير واضحة ومازالت غامضة حتى الآن.

 

وكشف تجار أن الهيئة المصرية العامة للبترول عاودت الدخول إلى السوق الفورية في الأسابيع الماضية لتغطية الفجوة معلنة عن أكبر مناقصة لها في أشهر تشمل طلب شراء نحو 560 ألف طن سولار تصل في أكتوبر تشرين

 

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

 

ووفرت المساعدات البترولية لمصر مئات الملايين من الدولارات شهريا في وقت تواجه فيه البلاد نقصا حادا في العملة الصعبة مما اضطرها إلى ترشيد استخدام الدولار لصالح شراء السلع الأساسية والتفاوض على ترتيبات ائتمانية طويلة الأجل مع منتجي البترول للحفاظ على تدفق الإمدادات المهمة.

[ratemypost]
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More