كان يصنعها ولا يشربها.. وفاة الحاج إبراهيم زنيبر أكبر منتجي الخمور في المغرب

2

توفي “ملك الخمور” المغربي الحاج إبراهيم زنيبر عن عمر يناهز 96 سنة. بينما تباينت ردود فعل المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار خبر وفاة أحد أقطاب المال والأعمال في المملكة.

 

وتناقلت مصادر عدة أن “ملك الخمور لا يتناول الكحول”، بل “لم يتذوقه في حياته”، وكان يحب أن ينعت بـ”الحاج”.

 

وبدأ زنيبر حياته فقيرا، لكن زراعة وإنتاج الخمور بوأته مكانة كبيرة في مربع الأثرياء بالمغرب.

 

وتغزو منتوجات “زنيبر” الأسواق المغربية، وتصل إلى عدد من الدول الأوروبية وأميركا واليابان. كما ذكرت بعض المصادر أن “زنيبر” كان يصنع الخمور ولم يسبق له أن شربها.

 

وحسب تقرير حول نسبة إنتاج واستهلاك الكحول في العالم العربي. فالمغاربة يستهلكون الخمر أكثر من الحليب.

 

ويستهلك المغاربة في العام الواحد ما مجموعه 131 مليون لتر تشمل 400 مليون قنينة جعة و38 مليون قنينة خمر، ومليون ونصف مليون قنينة ويسكي، ومليون قنينة فودكا، و140 ألف قنينة شامبانيا.

 

وكشف التقرير أيضا أن المغرب أكبر مصدّر للخمور في العالم العربي، حيث يخصص أكثر من 37 ألف فدان لزراعة العنب أو الكروم لإنتاج النبيذ، في بلد يوفر فيه الطقس المعتدل والمناطق المرتفعة ظروفا مثالية لنمو الأنواع الجيدة من العنب.

 

ورغم وصول حزب العدالة والتنمية (إسلامي) إلى السلطة في المغرب، فقد ارتفع معدل إنتاج الخمور واستهلاكها في المملكة خلال السنوات الأخيرة.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. متابع يقول

    لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها

  2. قيس يقول

    مثله كمثل المومس العذراء!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More