الرئيسية » الهدهد » “حرييت” التركية: قائد العملية العسكرية في جرابلس هو من أفشل الانقلاب العسكري

“حرييت” التركية: قائد العملية العسكرية في جرابلس هو من أفشل الانقلاب العسكري

 

ذكرت صحيفة “حرييت” التركية، أن الفريق أول “زكائي أكسقالي” الذي أفشل المحاولة الانقلابية في 15 يوليو الماضي، هو قائد العملية العسكرية التركية بمدينة جرابلس السورية.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن مجلس الشورى العسكري قرر ترفيع “أكسقالي”، ليصبح فريق أول، وذلك في اجتماعه الذي تم بعد المحاولة الانقلابية، مشيرة إلى أنّ فريق أول “أكسقالي” هو الذي أصدر الأوامر للشهيد عمر خالص دمير بقتل اللواء الانقلابي سميح ترزي، الذي حاول دخول مقر القوات الخاصة.

 

وقد قام “عمر خالص دمير” بتنفيذ المهمة، حين أوهم ترزي وفريق الانقلابيين أنه معهم، ثم باغتهم، وقام بإطلاق صلية من بندقيته باتجاه ترزي وعدد من الجنود، فأرداه قتيلا، قبل أن يطلقوا عليه النار، ويقوموا بإعدامه برصاصتين لاحقا، وفق ترجمة موقع عربي 21.

 

ويرى خبراء ومحللون أنّ إصدار الأوامر لعمر خالص دمير من قبل “أكسقالي”، وتنفيذه المهمة بنجاح، كان بمثابة نقطة تحول مفصلية في الانقلاب، والتي أدت في النهاية إلى فشله، بعد عدم قدرة الانقلابيين السيطرة على مقر القوات الخاصة.

 

يشار إلى أن عملية جرابلس أو “درع الفرات” -كما أسمتها تركيا- انطلقت في تمام الساعة الرابعة من فجر الأربعاء، وذلك بمشاركة قوات برية وجوية، واستهدفت أكثر من 63 هدفا لتنظيم الدولة، وتسعى هذه العملية العسكرية لتخليص منطقة جرابلس من يد التنظيم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.