الرئيسية » غير مصنف » الدبابات بدأت الانسحاب من إسطنبول وأنقرة بعد الانقلاب الفاشل

الدبابات بدأت الانسحاب من إسطنبول وأنقرة بعد الانقلاب الفاشل

بدأت الدبابات، رمز الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا في 15 يوليو، الانسحاب من أنقرة وإسطنبول، بموجب قرار من السلطات لنقلها خارج المدن الكبرى.

وغادرت قافلة أولى من ست آليات مصفحة إسطنبول متوجهة إلى محافظة تكير داغ شمال غرب البلاد كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. وغادرت قافلة أخرى أنقرة متجهة إلى جانقري على بعد 150 كلم إلى الشمال كما أفادت وكالة أنباء “الأناضول” الحكومية.

وهذه العملية التي تشمل عدة حاميات عسكرية في المدينتين ستستمر طوال الأسبوع كما أوضحت الوكالة.

وقاعدة أكينجي العسكرية في ضواحي أنقرة التي انطلقت منها المقاتلات والمروحيات لقصف عدة مواقع في العاصمة بينها القصر الرئاسي ستغلق أيضا كما أعلن رئيس الوزراء بن علي يلديريم سابقا.

وليل 15 يوليو حاولت مجموعة من العسكريين في أنقرة وإسطنبول الإطاحة بنظام الرئيس رجب طيب أردوغان. ونسبت السلطات هذه المحاولة إلى فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة، وقد أفشلتها قوات الأمن الموالية للحكومة وآلاف الاتراك الذين نزلوا الى الشوارع.

وتصدرت الاخبار صور الدبابات التي كانت تسير في وسط مدينتي أنقرة وإسطنبول. وتمدد متظاهرون أمام الدبابات فيما صعد آخرون إلى المدرعات لمنع تقدمها.

وقتل حوالى 273 شخصا وأصيب أكثر من ألفين آخرين إثر هذه المحاولة التي أدت إلى حملة تطهير واسعة في الدوائر المقربة من جولن في تركيا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.