الرئيسية » الهدهد » إيران تصنّع منظومة دفاع جوي بإمكانيات ضخمة والسعوديون منشغلون بتأسيس #جمعيه_تعدد_الزوجات

إيران تصنّع منظومة دفاع جوي بإمكانيات ضخمة والسعوديون منشغلون بتأسيس #جمعيه_تعدد_الزوجات

“خاص-وطن أزاحت إيران، الأحد، الستار عن منظومة جديدة  للدفاع الجوي الصاروخية بعيدة المدى “باور 373″، التي تقوم بمهام منظومة الصواريخ الروسية “إس300” الروسية الصنع، بحسب ما صرح به قادة القوات المسلحة الإيرانية.

 

وكانت القوات المسلحة الإيرانية، وضعت جدول الاعمال لتصنيع هذه المنظومة الصاروخية بعد امتناع الروس عن تسليم المنظومة الصاروخية “اس 300” في العام 2007.

 

وبحسب المعلومات، فإن عربة ثقيلة مسماة “ذو الجناح” تقوم بسحب منظومة الدفاع الجوي الصاروخية “باور 373” و تضم 5 محاور (10 عجلات)، وتطلق صواريخ أطلق عليها اسم “صياد.

 

وبإمكان هذه العربة متعددة الأغراض العبور من الأنهر بعمق 5.1 امتار، ولها قدرة نقل بمقدار 30 طناً، ونقل حمولة بطول 5.14 امتار.

 

كما أزاحت إيران خلال الاحتفال باليوم الوطني للصناعة الدفاعية، الستارعن أول محرك توربيني نفاث وطني للطائرات “اوج” المحلي الصنع.

 

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية، عن قادة القوات المسلحة، أن محرك “أوج” هو الاول من نوعه الذي صنعته خبرات وزارة الدفاع الإيرانية بالتعاون مع المؤسسات الصناعية والبحثية، موضحة  أن ايران بتصنيعها هذا المحرك تكون ضمن الدول الثماني، التي تمتلك تقنية تصميم وتصنيع محركات الطائرات السريعة في العالم.

 

ويتمكن محرك توربوجت “اوج”من الاقلاع بطائرات تفوق شحنتها 10 اطنان، ويستطيع التحليق الى اعلى من 50 الف قدم في الجو، اضافة الى امكانية تركيبه على مختلف انواع الطائرات السريعة.

 

وعلى الجانب الآخر، نقلت صحيفة “الحياة” اللندنية واسعة الإنتشار، خبرا عن تأسيس أول جمعية من نوعها في العالم، تدعى “جمعية تعدد الزوجات”، استقطبت لعضويتها أطباء ومهندسين وعلماء شريعة وأساتذة جامعات.

 

وقال مؤسس الجمعية عطاالله العبار في تصريحات للصحيفة، أنه قدم طلباً رسمياً لوزارة العمل لتأسيس الجمعية، موضحاً أنه مايزال في انتظار الحصول على الترخيص، مؤكداً: “نعم قدّمت الطلب، وتم تقييده برقم وتاريخ لدى مقام الوزارة، وبانتظار الترخيص”.

 

ولفت عطاالله العبار إلى أن فكرة جمعيته تهدف إلى “تشجيع الرجال على التعدد، وحث النساء على القبول به، بوصفه أحد أهم أسباب القضاء على العنوسة (تأخر سن الزواج)، وبقاء كثير من النساء الأرامل والمطلقات بلا أزواج”، على حد زعمه.

 

وفيما يتعلق برد الفعل الشعبي على خبر تأسيس “جمعية تعدد الزوجات”، أطلق ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاجا بعنوان: “جمعية_تعدد_الزوجات”، حيث اختلفت الآراء بين مؤيد ومعارض للفكرة.

 

من جانبه علق الداعية السعودي الشهير عوض القرني على الموضوع قائلا: ” مخطئ من يحث كل إنسان ليعدد دون دراسة حالته ومعرفة ظروفه وتحليل شخصيته ومجرم من يقف ضد التعدد دائما لأنه خالف الشرع والعقل”.

 

وأضاف قائلا: لابد من التعامل مع قضية التعدد بعقل وحكمة فهو لا يصلح لكل أحد ولا يصلح له الجميع وأيضاًهو حل رائع لمشكلات كثير من الناس”.

 

وقالت مغردة شاركت بالهاشتاج، تدعى “خلود العتيبي”: ” للامانة كل يوم عن يوم يزيد كرهي للسعودين بدات احسهم كائنات مسعوره جنسيا مريضه عقليا فاسدة اجتماعيا”.

 

من جانبها علقت المغردة “سفانة القحطاني” عبر الهاشتاج قائلة: ” هذي يسمونها فضاوة الله يشغلكم بطاعته”.

 

وقال مغرد آخر يدعى “حمد التويجري”: “بادره جميلة من القريات ونتمنى نشوفها بكل مناطق ومدن ومحافظات الوطن”.

 

وعلق مغرد يدعى عبد الله المحلفي، موجها شكر لمؤسس الجمعية عطالله العبار، قائلا: ” يستحق منا الشكر والعرفان”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “إيران تصنّع منظومة دفاع جوي بإمكانيات ضخمة والسعوديون منشغلون بتأسيس #جمعيه_تعدد_الزوجات”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.