وزير الخارجية التركي: زيارتي إلى إيران كانت مفيدة للغاية وتبادلنا وجهات النظر

0

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الجمعة، إن الأزمة السورية تعمّقت، وأصبحت غير قابلة للحل، مضيفا: «لهذا السبب مررت أمس إلى طهران خلال ذهابي (إلى الهند), تبادلنا وجهات النظر حول ذلك، وكانت محطة مفيدة للغاية».

 

وردا على أسئلة الصحفيين، في العاصمة الهندية نيودلهي التي يزورها حاليا، شدد «جاويش أوغلو»، على ضرورة تكثيف الجهود فيما يتعلق بالأزمة السورية.

 

وتطرق إلى الزيارة التي أجراها إلى طهران، قائلا: «تناولنا هناك قضايا إقليمية مثل سوريا والعراق واليمن، ومنظمات إرهابية مثل بي كا كا، وبيجاك (الذراع الإيراني لـ بي كا كا)».

 

وأردف جاويش أوغلو: «نحن نقول دائما أن الدور البناء لإيران وروسيا مهم للغاية لحل المشاكل في سوريا والعراق والمنطقة. إذا استمر الدور السلبي فالصراع سيستمر، لذا نبذل قصارى جهدنا من أجل أن يكون هذا الدور إيجابيا».

 

كما أشاد بالدعم الإيراني لبلاده عقب محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف الشهر الماضي، مشيرا إلى إجراء وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» زيارة إلى أنقرة قبل أيام، تعبيرا عن تضامن بلاده مع تركيا.

 

وأشار وزير الخارجية التركية إلى أنهم «تلقوا دعما كبيرا من السلطات الهندية عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة»، مضيفا أنهم «قدموا دعما قويا للسلطة المنتخبة في تركيا وللديمقراطية عبر تصريحاتهم».

 

وبخصوص زيارته الرسمية إلى نيودلهي، التي تعد الأولى منذ 2008 على مستوى وزير خارجية، أوضح «جاويش أوغلو»، أنه عقد لقاءات مختلفة، بحث خلالها مع المسؤولين الهنديين العلاقات الثنائية، والسياسية، والتجارية، وقضايا الطاقة والفضاء.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More