الرئيسية » الهدهد » موقع “عطوان” المقرب من الإمارات يتحدث عن أزمة في علاقات أبناء زايد والسيسي

موقع “عطوان” المقرب من الإمارات يتحدث عن أزمة في علاقات أبناء زايد والسيسي

ذكرت مصادر دبلوماسية في الإمارات أن السلطات الاماراتية باتت تشعر بالقلق من جراء تباطؤ الاصلاحات الاقتصادية في مصر، مما يؤدي الى هروب بعض الاستثمارات الموجودة، وتردد اخرى في القدوم الى مصر.

 

وذكرت هذه الانباء التي تداولتها مصادر دبلوماسية في جلساتها الخاصة في الايام القليلة الماضية، ان دولة الامارات عرضت على السلطات المصرية بعض المقترحات والحلول من اجل معالجة الازمة الاقتصادية المصرية المتفاقمة، ولكنها لم تتلق تجاوبا ملموسا حتى الآن. حسبما نقلت عنها صحيفة رأي اليوم التي يرأس تحريرها عبد الباري عطوان الذي يعتبر مقربا من الإمارات

 

ولم تكشف المصادر الدبلوماسية نفسها عن طبيعة هذه الاصلاحات، ويسود الاعتقاد ان من ابرزها محاربة الفساد، والتسيب الاداري، والقضاء على الاجراءات البيروقراطية المعقدة.

 

وما يرجح هذا التوجه مطالبة الاكاديمي الاماراتي الدكتور عبد الخالف عبد الله استاذ العلوم السياسية، واحد ابرز مستشاري الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد ابو ظبي، ونائب القائد العام للقوات المسلحة الاماراتية، الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية المقررة عام 2018، وقال في تغريدة على حسابه على “التويتر” بتاريخ العاشر من آب (اغسطس) الجاري “الايكونوميست تدعو الرئيس السيسي لعدم الترشح للرئاسة 2018 وربما حان الوقت ان يسمع هذه النصيحة الحريصة من عواصم خليجية معنية بمستقبل الاستقرار في مصر”.

 

وكانت “الايكونوميست” خصصت غلاف عددها الصادر الجمعة الماضي للحديث عن الازمة الاقتصادية في مصر، وتنبأت في افتتاحية العدد نفسه بثورة شبابية اكثر عنفا في المستقبل القريب، بسبب ارتفاع معدلات البطالة الى حوالي اربعين في المئة، وباتت خيارات الشباب المصري محصورة في خيارين: “افضلها الهجرة واسوأها التطرف”، وتأكيدها ان الرئيس السيسي اكثر قمعا من الرئيس حسني مبارك وعلى الدرجة نفسها من عدم الكفاءة بالرئيس محمد مرسي. وقالت “ان النظام المصري يحتضر وان ما تبقيه على الحياة الا حقن الانعاش المالي الخليجية”.

 

ونصحت المجلة الرئيس السيسي بعدم الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2018.

 

وتعتبر دولة الامارات العربية المتحدة الاكثر دعما للرئيس السيسي ماليا وسياسيا، مثلما تعتبر الاكثر عداء لكره الاخوان المسلمين التي تناصبه العداء، وتفيد تقديرات رسمية بانها قدمت مساعدات مالية لمصر بحدود 14 مليار دولار.

 

ويذكر ان دولة الامارات تلجأ في الكثير من المناسبات الى وسائط التواصل الاجتماعي للتعبير عن مواقفها وعلى لسان مسؤولين فيها، مثل الدكتور انور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، والفريق ضاحي خلفان تميم، نائب قائد شرطة دبي، والدكتور عبد الخالف عبد الله وآخرين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.