الرئيسية » الهدهد » خبراء: السد الثاني لإثيوبيا ضربة قوية لمصر ومستقبل الأجيال القادمة بيد المسئولين الحاليين

خبراء: السد الثاني لإثيوبيا ضربة قوية لمصر ومستقبل الأجيال القادمة بيد المسئولين الحاليين

بدأت شركة “ساليني” المنفذة لسد النهضة الإثيوبي، في رسم الخطة النهائية لسد “كويشا”، الذي تسعى إثيوبيا لتشييده على نهر “أومو”.

 

وحصلت الشركة الإيطالية على دعم مالي يُقدر بنحو 1.7 مليار يورو من جهات إيطالية تدعم إقامة السد في إثيوبيا، فيما تحصل الشرطة المنفذة على المبلغ المتبقي من الحكومة الإثيوبية.

 

وتسعى إثيوبيا إلى تعظيم إنتاجها من الكهرباء، حيث تبلغ الكهرباء التي تولدها السدود الإثيوبية بدون سدي النهضة وكيوشا حوالي 2200 ميجاوات، تُصبح 17 ألف ميجاوات بعد تشغيل السدين، حيث يعمل سد النهضة في يونيو 2017 وهو الشهر نفسه الذي تبدأ إثيوبيا فيه بناء سد كيوشا.

 

وقال الدكتور أحمد الشناوي، أستاذ السدود بالأمم المتحدة، إن مستقبل الأجيال القادمة فى يد المسئولين الحاليين، والذين يتعاملون مع قضية المياه باستهتار.

 

وحذر الشناوى في تصريح إلى “المصريون” من خطورة الموقف فى ظل بناء إثيوبيا وبعدها دول أفريقية عديدة للسدود، معتبرًا أن عدم اتخاذ موقف حاسم من سد النهضة، هو ما جعل إثيوبيا تقدم على بناء سد جديد.

 

وأشار إلى قيام دول أفريقية أخرى، ببناء سدود تأسيًا بإثيوبيا، لافتًا إلى أن تنزانيًا وبروندى والسودان ستعلن عن بناء سدود جديدة قريبًا.

 

من جانبه، اعتبر الدكتور مغاورى شحاتة، خبير المياه ورئيس جامعة المنوفية السابق، أن إثيوبيا تتعامل بمبدأ “خشن” مع مصر، مطالبًا القيادة السياسية بالتحرك تجاه هذه الأفعال ومردودها.

 

وأضاف شحاتة لـ”المصريون”، أن “مصر لازالت تعانى تبعات بناء سد النهضة، والذى سيكتمل بناؤه فى عام 2017″، مشيرًا إلى أن نقص المياه سيكون ملاحظًا جدًا فى منتصف العام المقبل، متسائلاً: كيف ستكون الأمور مع بناء سد جديد؟ وتلعب إثيوبيا على مشاعر المصريين، بعدما تأكدت من إحكام سيطرتها وقبضتها على قضية سد النهضة، وضمنت اعترافًا مصريًا رسميًا بشرعية السد، وهو ما جعلها تبدأ فورًا فى بناء سد جديد على النيل.

 

وبدأت إثيوبيا، فعليًا فى بناء سد النهضة على النيل منذ 5 سنوات وبالتحديد بعد قيام ثورة يناير، فيما تنتظر إكمال البناء خلال الأيام القليلة القادمة، وافتتاح السد منتصف العام المقبل بشكل رسمي، وهو ما تخشى القاهرة منه، خصوصًا مع تأثير سد النهضة على حصتها المائية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.