الرئيسية » الهدهد » رئيس الفلبين ينعت سفير أمريكا بـ”المثلي وابن الزانية” وبابا الفاتيكان بـ”ابن العاهرة”

رئيس الفلبين ينعت سفير أمريكا بـ”المثلي وابن الزانية” وبابا الفاتيكان بـ”ابن العاهرة”

قالت وزارة الخارجية الفلبينية الأربعاء إن العلاقات بين الفلبين والولايات المتحدة الأمريكية قوية على الرغم من التصريحات المسيئة التي أدلى بها الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي بشأن السفير الأمريكي.

 

وكانت أمريكا قد استدعت القائم بالأعمال الفلبيني في واشنطن، عقب أن استخدم دوتيرتي لغة فجة في الإشارة إلى السفير الأمريكي فيليب جولدبيرج.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الفلبينية تشارلز جوسي إن وزارة الخارجية الأمريكية أرادت ”مناقشة العلاقات الفلبينية-الأمريكية من كل جوانبها”.

 

وأضاف ”ما أستطيع أن أقوله إن العلاقات بين الفلبين وأمريكا مازالت قوية“.

 

وكان دوتيرتي قد انتقد جولدبيرج خلال خطاب أدلى به أمام جنود في مدينة سيبو الأسبوع الماضي.

 

وقال دوتيرتي ”إنني على وفاق مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. لقد تشاجرت مع سفيره المثلي”: “ابن الزانية”، مضيفا ” إنني أشعر بالضيق تجاهه.. فقد كان يتدخل في الإنتخابات، ويدلي بتصريحات هنا وهناك، كان لا يجب عليه فعل ذلك”.

 

وكان جولدبيرنج قد انتقد دوتيرتي خلال حملته الإنتخابية في آيار /مايو الماضي لسخريته من حادث اغتصاب سيدة استرالية كانت تعمل ضمن بعثة تبشيرية قتلت في سجن عام في 1989 في مدينة دافاو، عندما كان يتولى منصب عمدة المدينة.

 

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها استدعت القائم بالأعمال الفلبيني باتريك شواسوتو الإثنين 8 أغسطس/آب بسبب تصريحات رئيسه، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية اليزابيث ترودو “أجرينا محادثات، كنا نريد أن نفهم بشكل أفضل سبب الإدلاء بهذا التصريح”.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفلبينية شارل خوسيه الأربعاء 10 أغسطس/آب عقد هذا اللقاء، لكنه أوضح أن الدبلوماسي الفلبيني “استدعي إلى وزارة الخارجية الامريكية لمناقشة العلاقات الفلبينية-الأمريكية من كل جوانبها”مشيرا إلى أن “العلاقات الفلبينية-الأمريكية تبقى قوية”.

 

يذكر أن دوترتي (71 عاما) انتخب مطلع أيار/مايو الماضي بعد حملة شعبية زاد خلالها من إطلاق الشتائم ضد خصومه السياسيين، وحتى ضد بابا الفاتيكان الذي وصفه أيضا بأنه “ابن عاهرة” لأنه تسبب بازدحام سير في مانيلا.

 

وكان دوترتي هدد بقطع العلاقات مع واشنطن وكانبيرا في حال انتخابه رئيسا للبلاد.

 

وتعد الفلبين واحدة من أقرب البلدان إلى الولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا، وخصوصا على خلفية النزاعات الحدودية مع بكين في بحر الصين الجنوبي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.