الرئيسية » الهدهد » هيومن رايتس ووتش: روسيا وسوريا تستخدمان الذخائر العنقودية على نطاق واسع

هيومن رايتس ووتش: روسيا وسوريا تستخدمان الذخائر العنقودية على نطاق واسع

وطن – د ب أ “- اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الخميس، القوات العسكرية السورية والروسية باستخدام ذخائر عنقودية محرمة دولياً على نطاق واسع، في عملياتها الأخيرة في مناطق سيطرة المعارضة في سوريا.

 

وقالت المنظمة في تقرير لها نشرته اليوم، إنها وثقت 47 هجوماً بالذخائر العنقودية، أسفرت عن مقتل وجرح عشرات المدنيين في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة في ثلاث محافظات منذ أواخر أيار/مايو، مرجحة أن يكون العدد الفعلي لهجمات الذخائر العنقودية أكبر من ذلك.

 

وقال أوليه سولفانج، نائب مدير قسم الطوارئ في المنظمة :”منذ جددت روسيا وسوريا عملياتهما الجوية المشتركة، شهدنا استخداماً مكثفاً للذخائر العنقودية”، مطالباً الحكومة الروسية بالتأكد فوراً من عدم استخدام قواتها أو القوات السورية لهذا السلاح العشوائي بطبيعته.

 

وأضاف :”ليست الذخائر العنقودية فقط هي ما يؤذي السوريين اليوم، إذ أنه يمكن للذخائر الصغيرة غير المنفجرة، الاستمرار في قتلهم لفترة طويلة في المستقبل”.

 

وقالت المنظمة إنه رغم أن روسيا وسوريا ليستا عضوين في “اتفاقية الذخائر العنقودية”، إلا أنهما ملزمتان بالقانون الإنساني الدولي أو قوانين الحرب التي تحظر الهجمات العشوائية.

 

وحثت المنظمة سوريا وروسيا على التوقف فوراً عن استخدام الذخائر العنقودية، والانضمام إلى اتفاقية الذخائر العنقودية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.