الرئيسية » الهدهد » منظمة التعاون الإسلامي تصنف جماعة غولن منظمة إرهابية ومصر تتحفظ على القرار

منظمة التعاون الإسلامي تصنف جماعة غولن منظمة إرهابية ومصر تتحفظ على القرار

اعتمدت منظمة التعاون الإسلامي في الاجتماع التحضيري للدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية في جدة الأربعاء، مشروع قرار لإدراج جماعة الخدمة التابعة لرجل الدين التركي المعارض فتح الله غولن باعتبارها منظمة إرهابية.

 

واعتمد القرار بشكل جماعي، مع تحفظ من مندوب مصر الذي عزا ذلك إلى رغبته في التشاور مع القاهرة بشأن بعض الإجراءات القانونية.

 

وتنطلق أعمال اجتماع مجلس وزراء خارجية دول المنظمة في العاصمة الأوزبكية طشقند في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

 

وقال مسؤول في منظمة التعاون الإسلامي، إن مصر طلبت مزيد من التشاور حول مشروع القرار الخاص بإدراج منظمة المعارض التركي فتح الله غولن كمنظمة إرهابية، وتحفظت عليه.

 

وأوضح المسؤول لموقع 24 الإماراتي، أن مندوب مصر طلب مزيداً من التشاور مع سلطات بلاده بشأن القرار واعتبرته مفاجئ، ولم يكن مطروحاً من قبل في الجلسات التي سبقت الاجتماع التحضيري للدورة الـ43 لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي عقد في مدينة جدة السعودية اليوم.

 

وأشار المسؤول، إلى أنه مازال الاجتماع مستمراً ولم يتم الانتهاء بعد من مناقشة العديد من مشروعات القرارات والنقاش سيستمر حتى الغد، وبعد ذلك ستعرض مشروعات القرارات مرة أخرى على اجتماع كبار المسؤولين في أوزباكستان قبل العرض على وزراء الخارجية.

 

وكانت عناصر من الجيش التركي قد حاولت قلب نظام الحكم في محاولة انقلابية وقعت مساء الجمعة 15 يوليو/تموز الجاري في كل من العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول شمال غربي البلاد، لكنها باءت بالفشل.

 

وتقول الحكومة التركية إن عناصر محدودة من الجيش التركي تتبع منظمة “الخدمة” -أو الكيان الموازي كما يُطلق عليها- كانت وراء الانقلاب الفاشل.

 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان في العاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، مما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب وهو ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.