الرئيسية » الهدهد » “الصنداي تلغراف”: بريطانيا فشلت في التخطيط لمرحلة ما بعد صدام حسين

“الصنداي تلغراف”: بريطانيا فشلت في التخطيط لمرحلة ما بعد صدام حسين

نشرت صحيفة “الصنداي تلغرافالبريطانية تقريرا حول العراق, مشيرة إلى “استنتاج تقرير تشيلكوت أن بريطانيا فشلت في التخطيط لمرحلة ما بعد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في العراق”.

 

وتحت عنوان “في الواقع لا خطة كان يمكن أن تنقذ العراق بعد الحرب” أشار كاتب المقال ديفيد بلير الى أنه “حتى لو وضعت الولايات المتحدة وبريطانيا خططا محكمة لمعالجة الأوضاع بعد سقوط صدام حسين فإن الوضع في العراق كان سيكون شبيها بما هو عليه الآن”، لافتاً الى أن “خطأ سير جون شيلكوت يكمن في افتراضه أن هناك طريقة أفضل لاحتلال العراق وبنائه لاحقا، وأن حكومة بلير لم تجد الوسيلة المناسبة لذلك لأنها لم تعط الأمر الاهتمام الكافي”.

 

وشدد على أنه “يرى أن احتلال قوتين غربيتين للعراق كان سيفشل في أي الأحوال، مع أن الوضع كان سيكون افضل لو ضعت بريطانيا والولايات المتحدة خطة أفضل”، واصفا “ما شهده في بغداد التي وصل إليها بعد 48 ساعة من هدم تمثال صدام، حالة الفوضى والنهب والسلب في المدينة: قصور صدام والفنادق والمدارس، حيث استولى الناهبون على كل ما استطاعوا الوصول إليه”.

 

وأضاف: “الخطأ الذي ارتكبه المحتلون يكمن في تسريحهم للجيش وتطهير النظام البيروقراطي الذي كان قائما في العراق، مما جعل بناء الدولة بالغ الصعوبة”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.