الرئيسية » تقارير » “عار بلير” يتصدر الصحف البريطانية والعالمية ..

“عار بلير” يتصدر الصحف البريطانية والعالمية ..

تصدرت إدانة تقرير “لجنة تحقيق تشيلكوت” لوزير الخارجيّة البريطاني توني بلير، فيما يتعلّق بغزو العراق عام 2003، الصحفَ البريطانية والعالمية والتي عنونت صحفها بـ “عار بلير.. أنا أسف”.

 

وقالت “لجنة تحقيق تشيلكوت”، إن “بلير” اعتمد على معلومات خاطئة في الحرب، والطريقة من الناحية القانونية كانت غير مرضية.

 

“المبررات التي قدمها رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير لشن حرب على العراق، تظهر أنها أدلة خاطئة”، هذا ما خلص إليه تحقيق استمر سبع سنوات وصدر الاربعاء وجه انتقادات لاذعة لزج بلير ببريطانيا في الحرب.

 

وقبل ثمانية أشهر من غزو العراق عام 2003، قال بلير للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش “سأكون معك، مهما كانت النتائج”، وفي النهاية أرسل 45،000 جندي بريطاني في معركة كان يمكن تجنبها بخيارات السلام، ورغم الرفض الشعبي البريطاني لهذه الحرب.

 

وشدد رئيس لجنة التحقيق على أن تقدير حجم تهديد أسلحة الدمار الشامل العراقية -التي كانت السبب الرئيسي للحرب- جاء دون مبررات مؤكدة.

 

وأكد رئيس لجنة التحقيق أن بريطانيا أضعفت سلطة مجلس الأمن في التصرف دون الحصول على تأييد الأغلبية للتحرك العسكري، وأن الأسس القانونية للتدخل العسكري البريطاني في العراق “ليست مرضية”.

 

وفي سياق تقريره، أكد تشيلكوت أن الخطط البريطانية لفترة ما بعد الحرب في العراق كانت غير مناسبة، كما أن استعداد المملكة المتحدة للحرب في العراق لم يكن مناسبا.

 

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.