الرئيسية » الهدهد » تقرير إسرائيلي: نابلس على حافة الانفجار وأجهزة السلطة تخشى المواجهة

تقرير إسرائيلي: نابلس على حافة الانفجار وأجهزة السلطة تخشى المواجهة

شهدت مدينة نابلس، الليلة الماضية، مواجهات عنيفة بين العشرات من المواطنين، غالبيتهم من أصحاب البسطات، وبين عناصر الأمن الفلسطيني.

 

ولجأ رجال الشرطة خلال هذه المواجهات إلى استعمال الغاز المسيل للدموع والهراوات، بينما قام المتظاهرون بطعن عنصرين أمنيين شرطة وُصفت حالة أحدهما بالحرجة.

 

وقد شوهدت قطع سلاح بأيدي عدد من أصحاب البسطات ومقربيهم. وأفاد شهود عيان أن وسط المدينة، أو ما يُعرف بمنطقة الدوار، الذي كان يعج بالآلاف من الناس، أخلي تماما لتتحول المنطقة الى شبه ساحة حرب بعد أن أشعل أصحاب البسطات إطارات مطاطية في المكان.

 

وبدأت الإشكالية عقب تذمر أصحاب المحلات التجارية أمام الشرطة من أن البسطات غير القانونية تضر بأعمالهم، كما وأن نشر البسطات يعيق بحسب الشرطة حركة السير.

 

وتأتي هذه الحادثة بعد أيام من إشكالية أخرى، حيث تهجم عدد من الشبان على فتاتين عربيات من داخل إسرائيل، بدعوى أن الفتيات أتين إلى المدينة بلباس وصفوه بالفاضح. حسب زعم موقع المصدر الاسرائيلي.

وهنا أيضا تدخلت الشرطة وأخرجت الفتاتين من المكان بعد أن تم إعطائهن عباءات للبسها “وستر أجسادهن” لتنتهي الحادثة التي عُرفت ب “حادثة التنورة” أو حادثة الميني.

 

إسرائيل استغلت الفرصة وبدأت تنهك في عرض السلطة الفلسطينية اذا نشر موقع المصدر الاسرائيلي الموجة للجمهور العربي تقريرا حول الحادثة قائلاً فيه.. ( بدا من خلال الحادثتين تراجع هيبة سلطة القانون والنظام في المدينة، وفي مناطق أخرى من الضفة الغربية ).

 

ويحاول الموقع المذكور أن يلعب على وتر حساس يتمثل في الفلتان الأمني, لافتاً إلى أن نشطاء من المدينة أكدوا أن تراجع هيبة السلطة وأجهزتها ناتج عن الشعور لدى قوى الأمن أن المواطن الفلسطيني في ضائقة، ضائقة اجتماعية وضائقة مالية بسبب الأوضاع السياسية وبسبب صعوبة الوضع الاقتصادي، وأن أي تشديد في الإجراءات قد يولد انفجار لا يُحمد عقباه ولا يريده أحد. حسب قوله.

 

وتابع النشطاء “لذلك رغم ما شهدناه أمس في وسط نابلس من قبل عناصر الأمن، وإطلاقها الغاز واستعمال الهراوات، إلا أنه ورغم كل هذا، كان واضحا عدم الحزم من قبل عناصر الأمن، وأنهم يفضلون عدم المواجهة وهذا ما يفسر طعن الشرطيين”.

 

وتتحدث مصادر في المدينة، وفي مناطق أخرى، عن عودة ظاهرة السيارات المسروقة التي عادت لتنتشر بقوة في شوارع الضفة الغربية، عن عودة الجريمة، وعودة ظاهرة السلاح التي شهدتها مخيمات الضفة مؤخرا خلال مواجهات مع عناصر الأمن الفلسطيني. هذا التراجع لا شك أنه يتأثر بحالة عدم الرضا العامة عن الأوضاع، خاصة في ظل تراجع مكانة القوى السياسية وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة.

وذكر الموقع الاسرائيلي أن  “الشعور السائد هو أن القيادة في وادٍ، والشعب في وادٍ، وأن أصحاب المناصب والمسؤولين لم يعودوا يفكروا إلا في زيادة نفوذهم وثروتهم وهذا كله يؤثر على الشارع الذي يترجم فقدان الثقة إلى سلوكيات كتلك التي شهدناها بالأمس في نابلس” يقول ناشط من نابلس، ويشير إلى أن الصراعات الداخلية التي تمثلت في غياب محافظ المدينة عنها، لمجرد أنه انتقد تصرفات بعض أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح، والشعور أن اهتمامات القيادة لا تمت بصلة لوضع الإنسان البسيط في الشارع، كل هذا يدفع إلى حالة الفوضى التي بدأت تعود إلى شوارع نابلس ومدن الضفة “.

 

ويختتم الموقع تقريره بالقول.. ” إذا ما أضفنا حالة الترقب والتوتر بين المجموعات المسلحة غير المنظمة في هذه المرحلة والتي تزيد عندها القناعة أن الشارع يشعر بالغضب وعدم الرضا تجاه القيادة السياسية، وبين السلطة، نستنتج أن الأمور قد تتجه نحو الانفجار في أكبر تحدٍ للأجهزة الأمنية التي تمتعت حتى الآن بشهادة من الجانب الإسرائيلي، وكذلك من الجانبين الأمريكي والأوروبي، بأنها تقوم بدورها بشكل مهني “.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تقرير إسرائيلي: نابلس على حافة الانفجار وأجهزة السلطة تخشى المواجهة”

  1. مابتعمر إلا لما تخرب هيك زرطه وهيك صهاينة مابدهم إلا هيك انتفاضة شعبية لا هدوء بعدها إلا بزوال الاحتلال الصهيوني البغيض والزرطة العفنة وحكومة تجمع على مقاومة الاحتلال الصهيوني في الضفة وغزة بقلب رجل واحد سياسا ودينيا ووطنيا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.