إسرائيل تنتظر تشريفه..  أبو الغيط يبدأ الأحد مهامه أمينًا عامًا للمرحومة جامعة الدول العربية

2

أعلنت جامعة أن أمينها العام الجديد، ، سيدأ مهام عمله رسمياً، الأحد المقبل.

 

وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة في تصريح مكتوب، الاثنين: إن “الأمين العام الجديد للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، سيتولى مهام منصبه كثامن أمين عام للجامعة في الأول من يوليو/تموز المقبل، على أن يباشر عمله رسمياً يوم الأحد المقبل”.

 

وأوضح المصدر -الذي لم يُذكر اسمه في التصريح- أن “أبو الغيط سيبدأ مباشرة عمله بلقاء كبار المسؤولين بالأمانة العامة للجامعة العربية، يوم الأحد”.

 

وكان تعيين أحمد ابو الغيظ أمينا عاما جديدا للجامعة العربية قد اثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي حيث أعاد  نشطاء التذكير بلقاء الأمين العام للجامعة العربية الجديد أحمد أبو الغيط مع وزيرة الخارجية الصهيونية “تسيبي ليفني” عام 2008، قبيل إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة، وصور شهيرة لهما يتبادلان الابتسامات والمصافحة بحرارة، ووصفوا أبو الغيط بأنه “صديق إسرائيل ورفيق ليفني”.

 

وتوالت موجة التعليقات وردود الفعل المنتقدة على قرار اختيار أبو الغيط أمينا لجامعة الدول العربية عبى الفايسبوك إذ علق البعض بان وزير خارجية مبارك أحمد أبو الغيط لام حماس ومسك يد وزيرة خارجية إسرائيل تسبي ليفني حتى لا تسقط قبل أن تعلن الحرب علي غزة 2008، كما شهد تويتر ثورة في التعليقات التي صاحبت التوافق العربي على تعيين ابو الغيظ حيث استهجنت الكثير من التغريدات اختيار أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية لأنه صديق وفي لإسرائيل، فيما ذكر آخرون أن أحمد أبو الغيط الذي اختير أمينا للجامعة العربية هو وزير خارجية مبارك الذي كان إلى جانب نظيرته الإسرائيلي تسيفي ليفني حين أعلنت الحرب على غزة.

 

من جهتها سلطت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية الضوء على تعيين “أحمد أبوالغيط” أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية خلفًا لـ””، حيث قالت أن مواقف أبوالغيط متناقضة، “فهو يبدي بعض الملاحظات ضد إسرائيل، مشيرًا إلى أنها عدوة لمصر، وفي الوقت نفسه يقيم علاقات دافئة مع كبار المسئولين الإسرائيليين، وأضافت الصحيفة، أن أبو الغيط ادعى أن مبارك لم يمنع تهريب الأسلحة الإيرانية إلى لبنان عبر قناة السويس، فكان يؤمن بنظرية ” تعزيز أعداء إسرائيل يعزز من المصالح المصرية”.

 

وتابعت الصحيفة، أن أبو الغيط التقى مرات عدة مسئولين إسرائيليين، بمن فيهم الرئيس السابق لإسرائيل “شيمون بيريز”، ووزيرة الخارجية في ذلك الوقت تسيفي ليفني، وأثار المشاكل مع حماس عندما حذر المنظمة خلال عملية “الرصاص المصبوب” من عدم تجاوز الحدود بين قطاع غزة ومصر، كذلك كان له تصريحات  ضد حزب الله، حيث قال تم اكتشاف خلية إرهابية في في عام 2009 تابعة للحزب.

 

أرشيف أبو الغيط يطارده بعد اختياره أمينا للجامعة

وأشعل اختيار وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استعاد مفكرون ونشطاء في تغريداتهم الأرشيف السياسي لأبو الغيط ودوره في إفشال قمة غزة التي عقدت نهاية 2008.

 

وأثارت مواقف أبو الغيط جدلا واسعا حين كان ممثلا للقاهرة خلال مجموعة من الأحداث المهمة التي عصفت بالمنطقة العربية، كان أبرزها حرب إسرائيل ضد لبنان عام 2006، والعدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008.

 

ووصف مغردون أبو الغيط “برفيق ليفني”، في إشارة إلى وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، وتداولوا تصريحات لأبو الغيط اعترف فيها بسعيه الحثيث لإفشال القمة الطارئة التي دعت لها الدوحة أثناء الحرب على قطاع غزة.

 

واسترجع النشطاء كذلك المؤتمر الصحفي الذي عُقد في بين أبو الغيط وليفني، الذي أعلنت فيه الأخيرة بدء الحرب على غزة، بينما وقف الوزير المصري صامتا، وهو ما عُدّ حينها علامة رضا عما تقوم به إسرائيل من جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

 

ورأى مغردون أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يواصل إعادة رجال النظام السابق و”أعداء” ثورة 25 يناير إلى الساحة السياسية بقوة، وأن أبو الغيط عيّن “مندوبا لإسرائيل وممثلا لها” في .

 

وعبّر كثير من المفكرين والسياسيين العرب عبر حساباتهم على تويتر عن غضبهم من هذا التعيين، ووصفوه بأنه الاختيار الأسوأ في تاريخ الجامعة العربية.

قد يعجبك ايضا
  1. باسم الخارق يقول

    ابو الغائط الصهيوني حبيب الانظمة الصهيونية العربية

  2. وعد السماء آت يقول

    لا أهلا ولا سهلا لأبو الغائط والداعره ليفني والنتن ياهو تفووووووو على هكذا حثالة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.