الإثنين, نوفمبر 28, 2022
الرئيسيةتقارير"وطن" تنشر بالصور: الليبي نورالدين بوشيحة يحمل "جواز دبلوماسي إماراتي".. وهذه مهمته

“وطن” تنشر بالصور: الليبي نورالدين بوشيحة يحمل “جواز دبلوماسي إماراتي”.. وهذه مهمته

- Advertisement -

وطن (خاص) فجأة قفز نورالدين بوشيحة من وظيفته كمدير مكتب “محمد جبريل” إلى اهم شخصية ليبية أمنية استخباراتية تصنع حدث اليوم في ليبيا.

قد لا يسمع القاريء عن حقيقة دوره ذلك لأنه يعمل بالخفاء ويعتبر من أهم مزودي الوقود للحرب الأهلية في ليبيا. لكن ما تكشفه “وطن” اليوم هو ان بوشيحة ليس سوى شخصية استخباراتية يحركها الأمن الإماراتي ممثلا بمستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والقيادي الفتحاوي الفلسطيني المفصول محمد دحلان.

وسبق لـ “وطن” أن نشرت نص مكالمة هاتفية بين دحلان وبوشيحة يخططان لاشعال الحرب الأهلية في طرابلس العاصمة الليبية ويطالب الأخير بمزيد من تسليط الإعلام على الأوضاع في ليبيا.

- Advertisement -

وحسب معلومات “وطن” فان “هيئة الإسثمارات الليبية” ومقرها في دبي تتولى انفاق ملايين الدولارات لاذكاء الحرب الأهلية ودعم الجنرال خليفة حفتر عبر واسطة بوشيحة الذي أصبح هو الآخر يتلاعب بملايين الدولارات بصفته تاجر سلاح.

وهذه صورة حصلت عليها “وطن” حصريا لـ بوشيحة أمام مركبة عسكرية ضمن صفقات أسلحة يزود بها الميليشيات المتقاتلة في ليبيا.

135

- Advertisement -

نورالدين بوشيحة ديبلوماسي إماراتي

ووفق تسريبات “ويكيليكس” التي اطلعت عليها “وطن” فقد بينت معلومات استخبارتية  مُرسلة بتاريخ 18 مايو 2013 من طرف السفارة الأمريكية بالإمارات العربية المتّحدة في أبو ظبي و تحمل توقيع المكلّف بمهمة ريتشارد أولبرايت أنّ نورالدين بوشيحة هو في الحقيقة ديبلوماسي إماراتي حاول دخول الولايات المتحدة بتاريخ 10 مايو 2014 كجزء من بعثة ديبلوماسية إماراتية و أنّه كان حينها يحمل جوازي سفر إيطالي  وفرنسي مزورين.

و تقول معلومات ان نورالدين بوشيحة جنبا إلى جنب مع الشخصيات السياسية والعسكرية،المصريون والإماراتيون لديهم أيضا أصدقاء أقوياء في عالم الأعمال. نورالدين بوشيحة ربما كان الفرد الأكثر تأثيرا في هذه الشبكة، بسبب ثروته الكبيرة. التي حصل عليه بعد سقوط النظام معمر القذافي وهو ثري ليبي لديه شبكة علاقات واسعة في عالم تجارة السلاح ويملك القصور في دولة الامارات العربية المتحدة، و أوروبا والمعروف عنه الميل بقوة في مكافحة الإسلاميين ، ويصف نفسه بأنه “شريك” مع حفتر. وتفاخر بأنه شخصية مكروهة بالنسبة للإسلاميين، الذين يرى الكثيرون منهم يده في كل مكان.

والمعلومات الاستخباراتية تقول انه بوشيحة يلعب دورا كبيرا للغاية داخل ليبيا بدعم من الإمارات وخصوصا فيما يتعلق بالجانب العسكري.

تذكر المعلومات الاستخبارتية  ذات المُعرّف 03ABUDHABI2382_a التقرير التالي المحرّر من طرف المكلّف بمهمّة ريتشارد أولبرايت في السفارة الأمريكية بأبو ظبي و المُرسل إلى وزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة و إلى هياكل وزارة الخارجية الأمريكية

130

جواز سفر ديبلوماسي إماراتي ضائع يُفضي إلى شخص غير إماراتي يحمل جواز سفر إيطالي  مُدلّس

1. ملخص: استقبل القسم القنصلي طلب التأشيرة لشخص قدّم جواز سفر إيطالي  ذاكرا ان لديه أيضا جواز سفر ليبي، و آخر فرنسي. يعتزم هذا الشخص السفر كجزء من وفد الإمارات الرسمي للولايات المتحدة. بعد الاتصال بوحدة الاحتيال في القنصلية الأمريكية العامة في باريس، تم إكتشاف أنّ جواز السفر فرنسي  مُزوّر. إضافة إلى ذلك، فإنّ معلومات دبلوماسية موثّقة في نوفمبر 2015 صادرة عن سفارة الإمارات العربية المتحدة في مصر، أظهرت أن نفس الشخص قد فقد جواز سفر دبلوماسي من الإمارات صادرا بإسمه. نهاية المُلخّص

2. في 10 ماي 2014 تلقّى القسم القنصلي طلب التأشيرة من نورالدين بوشيحة، DPOB, 04 Jan 1984, Libya. قدّم الشخص جواز سفر فرنسي صادرا باريس في نوفمبر 2014. أكدت وحدة مكافحة الاحتيال في باريس مع الشرطة بأنه رغم وجود سجل من استخراج جوازات السفر يحمل البيانات المذكورة أعلاه، إلّا أنّ الصورة في ملفاتهم لا تتطابق مع الصورة في جواز السفر أو الصورة في طلب التأشيرة. علاوة على ذلك، أكد conoffs في أنقرة مع السلطات ايطالية  أنّه لا يوجد جواز سفر إيطالي  بإسم الشخص أعلاه.

Selection_753

3.

عبر التثبّت في سجلّاتنا وجدنا إشارة للشخص أعلاه، حيث يذكر الملف أن سفارة الإمارات العربية المتحدة في مصر قد أرسلت سلسلة من المذكرات الدبلوماسية في 2 أكتوبر 2014، تُفيد بضياع مجموع 9 جوازت سفر دبلوماسية تابعة للإمارات. أحد هذه الجوازات يحمل إسم نورالدين بوشيحة. أفضى تثبّت مصادرنا القنصلية بمصالح الهجرة في الإمارات أن هذا هو نفس الشخص.

4. أظهر فحص قاعدة بيانات القنصلية الموحد (CC) أن شقيق هذا الشخص، و المدعو حسين بوشيحة، CPOB، 12 مايو 1977، ليبيا، قد قدم جواز سفر إيطالي  مزور في لندن بتاريخ فبراير 2015 وكان قد رفض بسبب التدليس و الإحتيال، ىNإ 212 (أ) (6) (C). بالإضافة إلى ذلك، في فبراير 2015، وكان نفس الشقيق قد أُلغيت تأشيرة جواز سفره بمطار إيطالي  تحت ىNإ 212 (أ) (3) (إ) (ط) من خلال conoffs في القاهرة.

Selection_752

5.

تعليق: حالة نورالدين بوشيحة توضح تواصل المشاكل المرتبطة بإصدار جوازات سفر دولة الإمارات العربية المتحدة لغير الإماراتيين. كما ورد في المعلومات السابقة، أساس إصدار جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة لشخص هو مدى علاقته بأفراد مؤثرين داخل الأسرة الحاكمة. في هذه الحالة بالذات، لدى الشخص جوازات سفر من أربع دول أخرى، واحد على الأقل منها مزور. وقد دخل الفرد في صنف تحت المادة 212 (أ) (6) (ج) من قانون الهجرة والجنسية. نهاية التعليق. أولبرايت

ولكي تعرف أكثر عن بوشيحة وعلاقته الموثقة مع الإمارات اقرأ أيضا:

“وطن” تحصل على نص محادثة بين ابن زايد ومسؤول ليبي تكشف الكثير عن دور الإمارات

تسريب صوتي لمدير مكتب محمود جبريل مع محمد دحلان لاشعال طرابلس الليبية – فيديو

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
spot_img
اقرأ أيضاً

4 تعليقات

  1. كل مشاكل الكون جعلتوا الامارات سببا فيها
    لله درك يا امارات زايد الخير ستبقين غصه في حناجر الاخونج واتباعهم

  2. لعنة الله على شيوخ العهر والدعارة وغسيل الاموال ..

    وسيبقى الاخوان المسلمون شوكة في حلق طغاة العرب .

  3. حسبنا الله فيهم رعاه البدو-لو سالتهم ما هو هدفكم من هذا كله لا اجد له معنى غير الحقد و الفساد واخرها حربهم على الاسلاميين حيثما وجدوا فى غرة فى مصر فى تونس ولو وجدوا الاسلاميين على القمر لوجدت رعاه الابل ورائهم

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث