الرئيسية » أرشيف - المجلة » هذه أخطر 10 مطارات في العالم .. لا تفكّر أبداً في السفر عبرها

هذه أخطر 10 مطارات في العالم .. لا تفكّر أبداً في السفر عبرها

(وطن – خاص) بحسب معظم الطيّارين فإن عملية الاقلاع والهبوط تُعتبرُ من أصعب مراحل الطيران، ولكنّ بعض المطارات تقعُ على قمم جبالٍ شاهقة وأخرى على منحدراتٍ صخريّة، أو شواطئ مكتظّة بالنّاس، مما يزيد من خطورة عملية الهبوط والإقلاع.

 

– إليكم أخطر 10 مطارات في العالم، بعضُها تعرّض لكوراث مميتة:   

 

1.مطار كونجونهاس الدولي في ساو باولو بالبرازيل: يبعد هذا المطار حوالي 8 كيلومتراتٍ عن مركز المدينة، ويحظى بمساحةٍ محدودةٍ للغاية منذ بنائه عام 1930 مما يُعطي الطيّارين هامش خطأ قليل للغاية بُعيد الاقلاع والهبوط.

An Iberia jetliner sits at one side of Quito’s airport tarmac Friday, Nov. 16, 2007, either waiting to be removed or repaired. The airplane that skidded off the runway last Nov. 9, without reporting any injures, has become an attraction to Quito’s residents who visit the place to take pictures or simply watch it. Quito’s airport is surrounded by residential areas, which turns raises accidents’ risks. (AP Photo/Dolores Ochoa).

2.مطار “كورشوفيل” الدوليّ في فرنسا: يقع في منطقةٍ للتزلج على الجليد في منطقة جبال الالب الفرنسية، ومدرّج المطار قصيرٌ للغاية، ويبلغُ طوله 525 متراً، وتتوسطه تلة تجعل  المدرج مائلا بزاوية 18.5%.

ومما يزيد الامور تعقيداً أنه للوصول الى هذا المطار فإنه يتوجب عليك الطيران من خلال جبال الألب الفرنسية.

3.مطار جبل طارق: إن منطقة جبل طارق هي منطقة حكم ذاتي تابعة لبريطانيا وتقع بين اسبانيا والمغرب، ويقعُ مدرّج هذا المطار الذي بُني أثناء الحرب العالمية الثانية، في شوارع المدينة.

4.جوان شو ايراسكين” في جزيرة “سابا” بالبحر الكاريبي: مدرج هذا المطار هو اصغر مدرج في العالم، ويبلغ طوله 400 متر فقط لا غير، مع منحدرات على طرفي المدرج، وهامش الخطأ المسموح به عند الاقلاع أو الهبوط هو صفر %.

5.مطار كانساي الدولي – أوساكا اليابان: من تصميمٍ إيطاليّ، ونظراً لشح الاراضي قام اليابانيون  ببناء هذا المطار في البحر على أرضٍ صناعيّة بطول 4 كيلومتر، وبعرض كيلو مترين ونصف.

6.مطار ماديرا في البرتغال: مدرجه قصير، ومحاطٌ بالجبال العالية من جهة، وبالمحيط من جهةٍ أخرى الامر الذي يجعلُ عمليةَ الهبوط غايةً في التعقيد، حتّى لأكثر الطيّارين خبرة.

7.مطار تنزينج هيلاري في نيبال: يقع هذا المطار على ارتفاع 2860 متراً عن سطح البحر، حيث يبدأ الكثيرون رحلة تسلق قمة إيفرست بالهبوط فيه، ومدرّجه أيضاً قصير جداً.

وعادة ما يتم اغلاقه او تاخير الرحلات بشكل متكرر بسبب الرياح القوية والغيوم القريبة والضباب، وصنّف عام 2010 كاخطر مطارٍ في العالم.

 8.مطار سانت مارتن قرب البحر الكاريبي: وهو الشاطئ الشهير، حيث تهبط الطائرات من  فوق رؤوس المصطافين الذين يشعرون بالإثارة على  الرغم من خطورة الموقف .

9.مطار سفالبارد بالنرويج: اقيم هذا المطار بين مجموعةٍ من الجزر في المحيط المتجمد الشمالي، على طبقة من الجليد الدائم، عام 1975، وإزالة الثلوج عن المدرج باستمرار تجعل من عملية الهبوط عليه خطيرةً للغاية.

10.المدرج الجليدي في القارة القطيبة الجنوبية “أنتاركتيكا”: وهو المدرج  الرئيسي لمركز البحث الأمريكي  في “أنتاركتيكا” وهو غير معبّد، وجليديّ بالكامل، ويستقبل طائرات كبيرة الحجم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.