الرئيسية » الهدهد » العرب طلبوا أن يجري التصويت بشكل سري.. أول إسرائيلي يصبح مسؤولاً بالأمم المتحدة

العرب طلبوا أن يجري التصويت بشكل سري.. أول إسرائيلي يصبح مسؤولاً بالأمم المتحدة

فازت إسرائيل برئاسة لجنة تابعة للأمم المتحدة للمرة الأولى في تاريخ المنظمة التي تأسست قبل 71 عاما، حيث انتخب السفير الإسرائيلي داني دانون لرئاسة لجنة الشؤون القانونية للجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة، بحصوله على 109 أًصوات من أصل 193 دولة عضوا.

 

وأعرب دانون عن فخره لكونه أول إسرائيلي يرأس لجنة أممية، معتبرا أنها “لحظة مثيرة للشفقة لرؤية بعض الدول العربية تسعى إلى منع هذا الترشيح”.

 

ووضع ترشيح دانون للتصويت بالاقتراع السري بناء على طلب من دول عربية، فيما اختير كل رؤساء اللجان الأخرى بالتوافق وحاز ترشيح إسرائيل على تأييد الولايات المتحدة ودول أوروبية.

 

وغالبية القرارات التي تتبناها الجمعية العمومية، تعمل عليها اللجان التي تقدم إجراءات توافق عليها كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

 

ومن جانبه انتقد المبعوث الفلسطيني رياض منصور منظمة الأمم المتحدة لدفعها ترشيح السفير الاسرائيلي داني دانون لرئاسة لجنة الشؤون القانونية للجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة، مؤكدا أن “دانون موضع خلاف ولا يليق بالمنصب”.

 

ولفت منصور في تصريح الى أنه “كان يجب أن يقدموا مرشحا مؤهلا ومسؤولا جدا وليس منتهكا كبيرا للقانون الدولي”.

 

من جهته، قال السفير اليمني خالد اليماني الذي يرأس المجموعة العربية في الأمم المتحدة إنه بعث برسالة إلى كل الدول الأعضاء للاحتجاج على انتخاب السفير الإسرائيلي.

 

وأضاف “لا يمكن أن نقبل بأن يكون لبلد مثل إسرائيل ينتهك القوانين الدولية والقانون الإنساني وآخر قوة استعمارية موجودة في العالم، حق في البت في قضايا قانونية في الأمم المتحدة”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.