الرئيسية » الهدهد » استفاقة متأخّرة..محافظ الأنبار يتهم الحشد الشعبي بقتل العشرات من أهالي الفلوجة

استفاقة متأخّرة..محافظ الأنبار يتهم الحشد الشعبي بقتل العشرات من أهالي الفلوجة

وطن-وكالات”- أكد محافظ الأنبار صهيب الراوي التوصل إلى أدلة تثبت تورط فصائل في الحشد الشعبي في مقتل نحو 50 نازحا وفقدان أكثر من 600 آخرين في منقطة قرب الفلوجة، حيث تدور المعارك ضد تنظيم “داعش”.

 

وأعلن الراوي الاثنين 13 يونيو/حزيران نتائج اللجنة المشكلة من حكومة الأنبار المحلية في التحقيق بالانتهاكات التي تعرض لها سكان منطقة المحامدة التابعة لناحية الصقلاوية قرب الفلوجة.

 

وقال إن اللجنة زارت مديرية مكافحة الإجرام في منطقة عامرية الفلوجة والتقت بعدد من النازحين من الصقلاوية والمحتجزين لدى المديرية لغرض تدقيق موقفهم الأمني.

 

وكتب المحافظ على صفحته في موقع “فيسبوك”: “توصلت اللجنة إلى أدلة تثبت أن فصائل الحشد الشعبي الموجودة في قاطع المسؤولية هي التي كانت وراء الممارسات التي تعرض لها المواطنون”… ” أطالب بإيقاف عمل هذه الفصائل وإخراجها من قاطع المسؤولية، وتقديم جميع من يثبت ممارسته لهذه الانتهاكات للقضاء”.

 

وأوضح أن عدد القتلى “المغدورين 49 مواطنا بينهم ثلاث جثث مجهولة الهوية، قتلوا بعد تسليم أنفسهم إلى أحد فصائل الحشد الشعبي، والعدد قابل للزيادة من خلال التوسع في التحقيق” .

 

وأكد الراوي تعرض جميع المحتجزين “الناجين” إلى تعذيب جماعي شديد بمختلف الوسائل لـ “النيل من الاعتقاد المذهبي والانتماء المناطقي”، وتتراوح إصاباتهم من متوسطة إلى خطيرة .

 

ونقل إفادة “بعض المواطنين الناجين بوجود أجانب غير عراقيين يعملون في فصائل الحشد الشعبي”، مشيرا إلى أن تلك الأحداث وقعت في الفترة من الـ 2 والـ4 من يونيو/حزيران.

 

وطالب المحافظ الرئاسات الثلاث في العراق بالتدخل في تشكيل لجنة تحقيق عالية المستوى لبيان تفاصيل أكثر من خلال التعمق في التحقيق مع المسؤولين عن الجرائم.

 

إيقاف عدد من المشتبه بهم في قضية “قتل النازحين”
أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي أن التحري بدأ في مزاعم قيام مقاتلين من الحشد الشعبي بإعدام عشرات النازحين من رجال الفلوجة.

 

وقال الحديثي الاثنين، في أول رد فعلي رسمي على تصريحات محافظ الأنبار صهيب الحديثي، “تتم متابعة الخروقات وتم إيقاف عدد من المشتبه بهم”.

 

وأضاف “أن القيادة أصدرت أوامر مشددة لجميع القطاعات بضرورة حماية المدنيين”، مشددا على أن هذه الأوامر وجهت أيضا لقوات الحشد الشعبي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.