الرئيسية » الهدهد » هكذا تهكم الاسرائيليون على صورة عنصرية لمنفذ هجوم أورلاندو نشرتها “إسرائيل اليوم”

هكذا تهكم الاسرائيليون على صورة عنصرية لمنفذ هجوم أورلاندو نشرتها “إسرائيل اليوم”

علقت كافة الصحف الاسرائيلية الصادرة الاثنين على الهجوم الذي وقع في ملهى للمثليين جنسيا في أورلاندو الأمريكية.. وقد اختارت صحيفة “إسرائيل اليوم” وهي الصحيفة المنتشرة في إسرائيل والتي تُوزع مجانا، وتُعتبر محسوبة على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لسبب غير معروف، أن تضع صورة منفذ العملية عمر ماتين، إلى جانب صورة الشهيد الفلسطيني نشأت ملحم، والذي نفذ قبل نحو نصف سنة عملية إطلاق النار في مدينة تل أبيب.

 

وقد كُتب بين الصورتين كتابة بارزة ظهرت فيها العبارة التالية “تشبيه تقشعرُ له الأبدان”. في تعبير عنصرية ليس له مثيل.

وقد لفتت هذه المقارنة الغريبة أنظار القراء ولم ينجحوا في فهمها- حسبما ذكر موقع المصدر الاسرائيلي الموجه- أية حقيقة إخبارية وراء كون ما أسماهم الموقع بالإرهابيَين يُذكران من الناحية الجسمانية الواحد بالآخر؟ صحيح أن هناك تشابه بينهما – حسب زعم الموقع العنصري شعر كلاهما قصير، ورأسهما مستدير، ويضعان نظارة للقراءة ويتشابهان في مبنى الأنف. ولكن، إن اختيار وضع كلا الصورتين الواحدة إلى جانب الأخرى يبدو غريبا من دون شك. !!

وسريعا، بدأ المتصفحون يضعون صور غريبة لأشخاص، بل أغراض، كمحاكاة تسخر من المقارنة الأصلية. تظهر من بين الصور المضحكة: صورة مايكل جاسكون وتمثال مصري، روكي (سيلفستر ستالون) وفلفل أخضر، دونالد ترامب وذرة، اللاعب رايان غوسلينغ والمفتي الحاج أمين الحسيني، وغيرها من الصور. وهناك من قارن بين صورة كاتب المقال، بوعاز بيسموت، وبين صورة آرنو ممران، وهو رجل أعمال فرنسي متورط في عملية فساد ومتهم بأنه قد تبرع بأموال غير قانونية لرئيس الحكومة الإسرائيلي، نتنياهو، وحقا هناك تشابه بينهما. وبالطبع، فقد ظهرت في جميع الصور العبارة “تشبيه تقشعر له الأبدان”، من أجل زيادة السخرية.

وهناك من أضاف أيضا نقدا للنكتة، وقارن بين صورة الصحيفة وصورة حاوية القمامة. في مشهد يجسد العنصرية الاسرائيلية العمياء.

وقد قارن البعض بين صورة بنيامين نتنياهو وصورة دونالد ترامب، بينما قارن آخرون صورة منفذ عملية أورلاندو وبين صورة الإرهابي اليهودي يشاي شليسل الذي نفذ عملية ضد المجتمع المثلي عندما طعن المشاركين في مسيرة المثليين في القدس وقتل شابة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.