عائلة أوباما ستقضي عطلتها الصيفية في مراكش ووزراء تونسيون يتسابقون لتدشين مقهى

0

“خاص-وطن”-شمس الدين النقاز- كشفت تقارير إعلاميّة مغربيّة وعربيّة أن ميشيل ، زوجة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما ستحل رفقة ابنتيها ساشا وماليا، وكلب العائلة “بو” بمدينة لقضاء العطلة الصيفية نهاية شهر يونيو الجاري.

 

وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لميشيل أوباما للمغرب، فيما يتوقع أن يكون زوجها باراك أوباما، الذي لم يزر بعد ، ضمن وفد رؤساء الدول الذين سيصلون إلى مراكش للمشاركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ “كوب 22” في شهر نوفمبر القادم.

 

وتعتبر زيارة عائلة أوباما للمغرب، فرصة لدعم السياحة وجلب السياح بالنظر إلى الصدى الإعلامي العالمي الذي سيحظى به هذا الحدث.

 

وفي سياق منفصل، وبينما تمضي المغرب قدما في تطوير بنيتها التحتية وسياحتها الداخلية والخارجيّة، تشهد جارتها مشاكل اقتصاديّة وسياسيّة كبيرة خاصّة بعد تراجع إيرادات ونشاط بالبلاد وتدنّي مستوى خدماته.

 

ودفع تردّي الأوضاع الإقتصادية والسياسية في تونس 5 من الوزراء إلى حضور افتتاح رسميّ لمقهى “المدينة” الذي يملكه الأمين العام الوطني المكلف بالشباب في حزب قاسم مخلوف، مساء الجمعة.

 

وكان من بين الحاضرين الوزراء ناجي جلول وسلمى اللومي وسليم شاكر وسعيد العايدي وأنيس غديرة والمدير التنفيذي للحزب حافظ قائد السبسي ومدير الديوان الرئاسي سليم العزابي والناطق الرسمي باسم الحكومة خالد شوكات وعدد كبير من نواب نداء تونس.

 

وبحسب ما ذكرته تقارير إعلاميّة تونسيّة فإنّ تدشين المقهى كان عبارة عن اجتماع الهيئة السياسية لحزب نداء تونس وتجمهر لعدد من قيادات النداء وعدد من أنصار الحزب إضافة إلى حضور بعض الفنانين والإعلاميين.

 

وخلّف حضور وزراء ومسؤولين رسميين في حفل افتتاح المقهى الجديد بضفاف البحيرة بالعاصمة الّذي يعود ملكه إلى أحد قياديي حزب نداء تونس، استياء كبيرا لدى رواد مواقع التواصل الإجتماعي الّذين أعلنوا عن غضبهم من هذا التدشين الرسمي من قبل وزراء الدولة.

 

وعلّق موقع “كابيتاليس-Kapitalis” قائلا “في هذا الظرف الذي تمر به البلاد، والنقاشات على أشدها حول “فكرة الرئيس” بتشكيل حكومة وحدة وطنية، والتي يعتبر حزب حركة نداء تونس معنيا بها في الدرجة الأولى، نجد الطاقم القيادي للحركة مشغول بـ”أخذ خاطر” صاحب المقهى…”

 

وأضاف “هؤلاء هم الوزراء اللذين صوتوا كرجل واحد بداية الأسبوع من أجل إقالة الحبيب الصيد رئيس الحكومة والذين يمكن أن يكون من بينهم، لا قدر الله، رئيس حكومة الوحدة الوطنية..القادم.”

 

وفي الأيام الأخيرة، سجلت قيمة التونسي تراجعا حادا أمام الأمريكي، حيث بلغ سعر الدينار 2.139 مقابل الدولار، وفق ما أظهرته مؤشرات البنك المركزي التونسي.

 

وأظهرت احصائيات المعهد الوطني للإحصاء في 18 من شهر مايو الماضي أن نمو الإقتصاد التونسي تباطأ إلى واحد بالمائة في الربع الأول من 2016 متأثرا بتراجع نمو القطاع الفلاحي.

 

يذكر أن صندوق النقد الدولي كان قد خفض توقعاته بشان النمو في تونس بالنسبة لسنة 2106 إلى 2 بالمائة مقابل 3 بالمائة سابقا، مشيرا إلى أن هذه النسبة قد تصل إلى 3 بالمائة خلال السنة القادمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More