الرئيسية » تقارير » “أسوشيتد برس”: هشام جنينة فضح الفساد.. فحاكموه في امبراطورية السيسي

“أسوشيتد برس”: هشام جنينة فضح الفساد.. فحاكموه في امبراطورية السيسي

وطن – علقت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية على محاكمة النظام المصري للمستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق, بتهمة إشاعة أخبار كاذبة، ردا على إعلانه على الملا أن الفساد يكلف الدولة مليارات الدولارات.

 

وتحت عنوان “مصر تحاكم رئيس الجهاز المركزي السابق للمحاسبات لفضحه الفساد”، كتبت الوكالة الأمريكية تقريرها, مشيرة إلى أن عزل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات يمثل ذروة إجراءات رأى نقاد أنها استهدفت جنينة بعد حديثه ضد الفساد.

 

وتابعت “أ ب “, “محاكمة جنينة أثارت المخاوف حول قمع السيسي، الجنرال الذي تحول إلى رئيس، للأصوات المعارضة حتى داخل حكومته”.

 

ومنذ عزل مرسي، يقود السيسي حملة أمنية ضد أنصار الرئيس الأسبق والنشطاء المناصرين للديمقراطية، بحسب التقرير.

 

وعزل الرئيس عبدالفتاح السيسي هشام جنينة من منصبه في مارس، في أعقاب تحقيق خلص إلى أن جنينة ضلل الرأي العام. ونقلت صحيفة موالية للدولة عن جنينة قوله إن الفساد ضيع على الدولة 600 مليار دولار في عام 2015 فحسب، لكنه ذكر بعد ذلك أن الرقم يشمل فترة السنوات الأربع الماضية.
وبعد جلسة الثلاثاء ، قال جنينة للصحفيين خارج المحكمة إنه يثق في القضاء المصري، ومضى يقول: “لقد كنت جزءا من هذا الوضع”.

وُمنعت وسائل الإعلام من تغطية الجلسة التي شهدت طلب محاميي جنينة التأجيل لدراسة القضية بشكل واف، وأصدر القاضي حكما بتأجيلها إلى 21 يونيو.

وعلاوة على ذلك، يواجه ثلاثة مسؤولين بمجلس نقابة الصحفيين بينهم النقيب يحيى قلاش المحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة وإيواء مطلوبين أمنيا.
الاتهامات جرى توجيهها بعد مطالبة نقابة الصحفيين باستقالة وزير الداخلية واعتذار الرئيس السيسي على خلفية مداهمة مقر النقابة للاحتجاز وإلقاء القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا.

بدر والسقا كانا قد اتخذا من مقر النقابة ملاذا لهما بعد قرار ضبط وإحضار بتهمة التحريض على التظاهر ضد قرار الرئيس السيسي بتسليم السعودية جزيرتي تيران وصنافير.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.