الرئيسية » الهدهد » النظام السوري يبتز الجنائيين ومتعاطي المخدرات.. انضموا لشبيحتنا وسنفرج عنكم

النظام السوري يبتز الجنائيين ومتعاطي المخدرات.. انضموا لشبيحتنا وسنفرج عنكم

“خاص-وطن”-يبذل النظام السوري الذي يقوده بشار الأسد جهوداً كبيرة، لحشد أكبر عدد من المقاتلين إلى صفوفه، خاصة بعد النقص الكبير في أعداد عناصره جراء سقوط آلاف القتلى في المعارك مع المعارضة السورية خلال السنوات الأخيرة.

 

فبالرغم من الحملة الكبيرة التي تشنها قوات النظام لسحب المتخلفين إلى الجيش، واعتقال آلاف الشباب وإرسالهم إلى الجبهات الساخنة، إلا أن النظام لم يستطع بعد سد النقص في قواته التي تقاتل على جبهات عدة.

 

وأكدت شبكاتٌ أخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام قوات الأسد، في سجون السويداء وعدرا، بتوزيع استمارات على سجناء الجرائم الجنائية، للانضمام إلى الميليشيات الموالية للنظام “الشبيحة”، مقابل الإفراج عنهم.

 

ونشرت شبكة “سويدا خبر” مساء أمس الجمعة 3/6/2016، على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي، “الفيس بوك” أنّ إدارة السجن، وزعت استمارات التطوع منذ قرابة أسبوع، وشملت مهاجع المخدرات واللصوص، فيما تجاهلت سجناء الرأي ومعتقلي الثورة أو مايعرف بجناح الشغب.

 

وكشفت أنّ الاستمارات التي وَقَّعَ عليها عدد كبير من السجناء الجنائيين، تنص على تعهد بإطلاق سراح كل من يوقع على طلب التطوع، باستثناء معتقلي المحكمة الميدانية العسكرية ومحكمة الإرهاب.

 

كما وزع قائد شرطة دمشق على سجن عدرا المركزي بريف دمشق، قبل يومين، استمارات مماثلة على نزلاء الجناحين 11 و 4، مقابل إطلاق سراحهم بغض النظر عن مدة الحكم ونوعه.

 

وبدأ النظام السوري يشعر بالنقص البشري بشكل فاضح منذ أوائل العام الماضي، مما استدعى رئيس النظام، بشار الأسد، للحديث علناً عن هذا النقص في منتصف تموز 2015، أمام رؤساء وأعضاء المنظمات الشعبية والمهنية في قصر الشعب في دمشق، مُقِرّاً بوجود “نقص في الطاقة البشرية”.

 

ومنذ ذلك الحين استمرت المحاولات بأشكال متنوعة، أبرزها الحديث عن تشكيل فيلق رابع، إذ أعلن حينها رئيس الأركان في الجيش النظامي، العماد علي أيوب، في بيان صدر من مقرّ غرفة العمليات الروسية ـ السورية، في قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية، عن تشكيل قوات بشرية مزودة بالسلاح والعتاد، كان أهمها الفيلق “الرابع ـ اقتحام”.

 

يذكر أنّ النظام يعتمد بشكل أساسي، على مليشيات برية محلية في المناطق التي يخوض فيها معارك ضدّ مقاتلي المعارضة، وفي الساحل السوري، جنّد مليشيات مثل “كتائب البعث”، و”صقور الصحراء”، و”الدفاع الوطني” “الشبيحة”، و”المقاومة السورية لتحرير لواء إسكندرون”، ومليشيا “درع الساحل”، إضافة إلى لواء “البعث في حماة”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.