الرئيسية » الهدهد » أهالي داريا الجوعى بعد 4 سنوات من الحصار.. وصلتهم المساعدات “شامبو وواقي من الحشرات”!

أهالي داريا الجوعى بعد 4 سنوات من الحصار.. وصلتهم المساعدات “شامبو وواقي من الحشرات”!

أثارت المساعدات التي أدخلتها الأمم المتحدة الى مدينة داريا بريف دمشق، شعوراً بالغضب والإحباط لدى السكان المحاصرين من قِبَل النّظام السوري منذ 4 سنوات.

 

وخلت المساعدات من المواد الغذائية، حيث نشر ناشطون سوريون اليوم الجمعة صورة لقائمة المساعدات التي دخلت المدينة الأربعاء والجهة المانحة لها، وتضمنت المساعدات ما يعرف باللهجة المحلية باسم “الناموسيات” وهي نسيج رقيق يوضع على الأسِرّة للحماية من الناموس والذباب، بالإضافة إلى عبوات شامبو لمواجهة القمل، وكميات قليلة من كراسي مخصصة للمقعدين، وعدد قليل من المواد الطبية وعبوات حليب أطفال.

وتعرضت داريا خلال 5 سنوات مضت، لدمار كبير جراء قصف طائرات النظام بالبراميل المتفجرة، ما أدى إلى تهدم أكثر من 80% من منازلها وبناها التحتية، ونزوح أكثر من 90% من سكانها، ويعيش فيها قرابة 8 آلاف نسمة.

من جهته، قال مدير المركز الإعلامي داخل مدينة داريا حسام الأحمد، قال في تصريح لـ”هافينغتون بوست عربي”، الجمعة إن “الهلال الأحمر، والصليب الأحمر، ومنظمة الأمم المتحدة، والصحة العالمية، ومنظمة تنسيق المساعدات الإنسانية، وبرنامج الغذاء العالمي، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين دخلوا إلى داريا بخمس شاحنات نصفها فقط مملوء بالمساعدات”.

 

وأوضح الأحمد أن عدد السيارات التي رافقت المساعدات كان أكثر من الشاحنات، وتساءل: “هذا الفريق السياحي المؤلف من 9 سيارات إلى أين يأتي؟”.

 

وقال إن أهالي مدينة داريا “لا يريدون هذه المهزلة، فهم ليسوا بحاجة إلى شامبو ضد القمل والجرب، بل يحتاجون إلى الأمان ووقف القصف. ما دخل مجرد رفاهيات، فالناس في داريا يأكلون الحشائش من الأرض”.

وأكد الأحمد أن المساعدات الأممية لم تتضمن أية مادة أساسية، مشيراً أن السكان أبدوا سخريتهم منها، وقال إن “الأهالي كانوا قد رفضوا استقبال وفد الأمم المتحدة (بهذه المساعدات)، لولا أنهم تلقوا وعوداً بدخول قافلة مساعدات الجمعة 3 يونيو/حزيران 2016، وهو ما لم يحصل أيضاً”، حسب قوله.

 

ولفت إلى أن قافلة المساعدات التي كان من المقرر إدخالها إلى داريا الجمعة -وتحتوي مواد غذائية- تأجل لوقت آخر لم يحدد بعد.

 

من جانبه أشار عضو المركز الإعلامي في المدينة، عبد الحميد الداراني، إلى أن المساعدات الأممية جاءت بعد شهر ونصف من دخول وفد أممي إلى داريا لـ”تقييم الأوضاع الإنسانية هناك”.

 

وقال الداراني إن قوات نظام الأسد منعت قبل 3 أسابيع قافلة مشابهة من الدخول، رغم وصولها إلى مشارف المدينة، مشيراً أن قوات النظام قصفت أماكن انتظار المدنيين للمساعدات، ما أدى إلى مقتل أب وابنه، وإصابة آخرين بعد استهدافهم بقذائف الهاون.

 

ولفت الداراني إلى أن سكان المدينة المحاصرة التي أنهكها الجوع، علقوا على المساعدات الأممية بقولهم إنه كان الأحرى بهم بدلاً من إدخال “الناموسيات”، إيقاف تساقط البراميل على رؤوس المدنيين وإيقاف القصف.

 

الداراني أشار إلى أن قوات النظام تواصل منذ أيام إحراق محاصيل القمح في مدينة داريا عبر قصفها بشكل مستمر، وقال إن “ما تم إحراقه من قبل قوات النظام يعادل عشرة قوافل من الأمم المتحدة على الأقل”.

 

بدوره حمّل شادي مطر عضو المكتب الإعلامي في المجلس المحلي لمدينة داريا، النظام مسؤولية عدم وصول المواد الغذائية، مشيراً إلى أن قوات النظام سبق وأن منعت في وقت سابق قوافل مساعدات من الدخول إلى داريا نظراً لاحتوائها على حليب للأطفال.

 

وقال إن الأمم المتحدة تقول عند دخولها للمدينة، إنها تحاول إدخال المواد الغذائية لكن لا تستطيع.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.