الرئيسية » الهدهد » وزير إسرائيليّ: نحن محظوظون بالسيسي “يشبه” حسني مبارك مع شيءٍ من التجميل

وزير إسرائيليّ: نحن محظوظون بالسيسي “يشبه” حسني مبارك مع شيءٍ من التجميل

“وكالات- وطن”- قبل عدّة أسابيع نقلت صحيفة (هآرتس) العبريّة عن مسؤول إسرائيليّ رفيع المُستوى قوله إنّ العلاقات المصريّة-الإسرائيليّة وصلت إلى ذروتها، مشدّدًا على أنّ العلاقات لم تشهد هذا التحسّن والتنسيق منذ التوقيع على اتفاق السلام (كامب ديفيد) بين الدولتين.

 

وكان الصحافي أمير تيفون في موقع (WALLA) الإخباريّ أكّد، نقلاً عن مصادر سياسيّة إسرائيليّة رفيعة جدًا، على أنّ الرئيس المصريّ السيسي هو أكثر المسؤولين الأجانب الذين يتواصلون سرًّا عبر الهاتف مع نتنياهو. وأوضح تيفون في تقريره أنّ السيسي يتحدث خلال الاتصالات باللغة العربية، في حين يتحدث نتنياهو باللغة الإنجليزية، ويقوم مترجم بترجمة الكلام بينهما.

 

في السياق عينه كشف المعلق المُخضرم من صحيفة (معاريف) بن كاسبيت، كشف النقاب عن أنّ الرئيس السيسي استمتع عندما كانت إسرائيل تُدمّر بيت كل قائد في حماس أثناء الحرب الأخيرة وهذا ما جعله يرفض التوسط لوقف الحرب، على حدّ تعبيره.

 

في السياق عينه، كشف موقع صحيفة “مكور ريشون” اليمينية النقاب عن أنّ الرئيس السيسي يتملّق قادة التنظيمات اليهودية الأمريكية بكيله الثناء والتعبير عن إعجابه بشخصية نتنياهو وقدراته القيادية. وقال مراسل الصحيفة، تسفيكا كلاين، إنّ قادة “لجنة رؤساء” المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة أبلغوا نتنياهو خلال لقائهم بهم مؤخرًا، على هامش اجتماع نظمته اللجنة في القدس المحتلة، بأنّ السيسي أبلغهم خلال لقائه بهم في القاهرة بأنّ نتنياهو قائد ذو قدرات قيادية عظيمة، وهذه القدرات لا تؤهله فقط لقيادة دولته وشعبه، بل إنها كفيلة بأن تضمن تطور المنطقة وتقدم العالم بأسره، على حدّ تعبيره.

 

وبما أنّ العلاقات تمرّ في شهر عسلٍ بين القاهرة وتل أبيب، كما أكّد مُحلل الشؤون العسكريّة في صحيفة (هآرتس) العبريّة، عاموس هارئيل، فإنّ الطريق باتت معبدّةً لتصريحاتٍ مباشرةٍ من سياسيين إسرائيليين، وفي هذا الإطار كال وزير إسرائيليّ المديح للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، معتبرًا أنّ إسرائيل محظوظة بوجوده رئيسًا لمصر، وهو وفق تعبيره: الرئيس حسني مبارك، مع شيء من التجميل.

 

وردت هذه المواقف على لسان وزير الإسكان الإسرائيلي، يؤاف غالانط، المرشح لعضوية المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، بعد التعديل الأخير الذي طاول حكومة بنيامين نتنياهو، وتعيين زعيم “إسرائيل بيتنا”، افيغدور ليبرمان، وزيراً للأمن. غالانط، الذي شغل في السابق منصب قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيليّ، واتُهم بتنفيذ جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانيّة، أضاف أن إسرائيل محظوظة بأنّ السيسي قد تمكّن من بسط سيطرته على الحكم في مصر، بعدما استعاد السيطرة عليها من “الإخوان المسلمين”، لافتاً إلى أنّ الجيش المصريّ استطاع التماسك وبقي مستقرًا، رغم كل الأزمات التي حلّت بمصر، وأضاف: القلاقل في الأراضي المصرية قد تؤثر سلبيًا بإسرائيل بعشرات الأضعاف، قياسًا بأي مكان آخر في المنطقة، مثل العراق أو لبنان، على سبيل المثال. وفق ما ترجمه المختص بالشأن الاسرائيلي زهير أندراوس

 

وتابع الوزير الإسرائيليّ قائلاً إنّه من مصلحة الدولة العبريّ والولايات المتحدة الأمريكيّة أنْ تستمرا في تقديم الدعم للنظام الحالي في مصر، وصحيح أنّ السيسي قد وصل إلى الحكم بصورة غير ديمقراطية، لكنّه أكثر ليبرالية من الرئيس محمد مرسي، ومن الإخوان، الذي وصل إلى الحكم بطريقة ديمقراطية. ورأى الوزير الإسرائيليّ أيضًا أنّ إسرائيل مع النتيجة، وليست مع الطريقة التي يصل فيها الحكام إلى الحكم، وأرى أنّ السيسي خليط من (الرئيس الراحل جمال) عبد الناصر، و(الرئيس الراحل) أنور السادات، لأنه يملك قوة الأول، وإدراك الثاني، على حدّ وصفه.

 

وتابع الوزير الإسرائيليّ قائلاً إنّ الرئيس السيسي هو الرجل الصحيح في الموقع الصحيح، لكنه يُواجه مشكلات، ونحن في إسرائيل نسعى مع الأمريكيين لمساعدته من الناحية العسكريّة، لأننّا نريد مصر قوية مع قيادة صحيحة، لذلك فإنّ السيسي هو جزء من الحل ونحن محظوظون بوجوده على كرسي الرئاسة، قال الوزير غالانط. يشار إلى أنّ الوزير غالانط أدلى بمواقفه خلال جلسة مغلقة الأسبوع الماضي مع قادة التنظيمات اليهودية في شمال أمريكا، وجرى تسجيل كلامه كاملاً.

 

وقد نشر جزء من مواقفه على المواقع الإخبارية اليهوديّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة، كما نشرت صحيفة “هآرتس″، أمس، معظم ما ورد في التسجيلات، بما فيها المواقف عن الوضع مع الفلسطينيين والسياسة الاستيطانية في الضفة المحتلة والمفاوضات الجارية مع تركيا والمبادرة الفرنسية للتسوية مع السلطة الفلسطينية، وهي المُبادرة التي أعلن رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، عن رفضها كليًّا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.