الرئيسية » الهدهد » الجبير تحدث عن كل شيء من إيران إلى مبادرة السلام وبالنهاية قال “قواتنا مستعدة لسوريا”

الجبير تحدث عن كل شيء من إيران إلى مبادرة السلام وبالنهاية قال “قواتنا مستعدة لسوريا”

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن تدخلات إيران في شؤون المنطقة ودعمها للإرهاب وطائفيتها سبب مشاكلها مع دول المنطقة، مؤكدا أن العلاقات الطبيعية معها غير ممكنة حاليا.

 

وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة الخليجية التشاورية في جدة، الثلاثاء، أن إيران تهدف إلى تدمير دول المنطقة الأمر الذي يمنع إقامة علاقات طبيعية معها.

 

وأشار الجبير إلى أن روسيا كانت قد عبرت عن استعدادها للعب دور التقارب بين دول الخليج وإيران، لكنه ذكر أن الأمر يعتمد فقط على نوايا إيران نحو دول المنطقة.

 

وعرج الجبير على الموضوع اليمني وقال إن الرياض عملت مع جميع الأطراف اليمنية بما في ذلك الحوثيين للتوصل إلى توافق هناك.

 

وأضاف أن الحل في اليمن يجب أن يكون مبنيا على قرار الأمم المتحدة 2216، مؤكدا أن على ضرورة التركيز للوصول إلى حل سياسي للأزمة هناك.

 

وذكر الجبير أن السعودية توصلت إلى تفاهم لتهدئة الأوضاع على الحدود لتسهيل عملية إدخال المساعدات إلى اليمن، مؤكدا في الوقت نفسه أنها تفعل كل ما يمكن لحماية مواطنيها وأراضيها.

 

وعن الوضع في سوريا، أكد الوزير السعودي مطالبة الرياض بإرسال قوات برية دولية إلى سوريا لإنهاء النزاع، قائلا إن بلاده أعربت دائما عن استعدادها لإرسال قوات خاصة ضمن التحالف الدولي إلى سوريا لمواجهة داعش.

 

وأكد الجبير أن المبادرة العربية للسلام قائمة ويجرى التأكيد عليها في جميع القمم العربية، مضيفا أن الوقت مازال مبكرا للحديث عن جدية نتنياهو حول المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “الجبير تحدث عن كل شيء من إيران إلى مبادرة السلام وبالنهاية قال “قواتنا مستعدة لسوريا””

  1. جيد أن تدرك السعودية حجم وجدية الخطر الايراني، لكن الغريب جدا الا تدرك السعودية أن الخطب والمؤتمرات الصحفية والمقابلات لن تستطيع درء الخطر الإيراني. لو كان على الخطب الحماسية كان أردوغان احتل نصف العالم.
    مواجهة الخطر الايراني تكون بالعمل العسكري المضاد في العراق واليمن وسوريا وحتى داخل إيران نفسها.
    البداية كانت مشجعة للسعودية في اليمن، لكن مؤخرا تراجع الدور السعودي كثيرا في اليمن وصارت السعودية تتسول من الحوثيين مباحثات سلام، أما العراق فقد سقط نهائيا بايدي ايران.
    يبقى المشهد السوري والذي تراجعت فيه السعودية بشكل كبير جدا، وموضوع سقوط سوريا نهائيا بأيدي إيران صار مسألة وقت بعدما انضمت امريكا بصورة علنية للتحالف الإيراني الروسي الإسرائيلي المصري الاماراتي الأردني الكردي مع نظام الاحتلال الاسدي النصيري، وانسحاب تركيا والسعودية وتركهم الشعب السوري وحيدا.
    لكن من المهم أن تدرك السعودية انه بعد سقوط سوريا سوف تسقط السعودية وكل الخليج بيد إيران وخلال مدة لن تتجاوز ال 6 شهور، وسوف تسقط ايضا تركيا ممزقة بين دويلات كردية وعلوية وتركمانية وسوف تزول تركيا الدولة من الوجود.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.