الرئيسية » الهدهد » هذا ما دار في المكالمة الهاتفيّة بين نتنياهو و السيسي

هذا ما دار في المكالمة الهاتفيّة بين نتنياهو و السيسي

كشف موقع “عنيان مركازي” العبري عن فحوى المكاملة الهاتفية التي جرت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

وبحسب الموقع فقد تعهد نتنياهو للسيسي بعدم حدوث أي تصعيد إسرائيلي تجاه الفلسطينيين، وأنه ليست هناك نية لدى تل أبيب لإعادة احتلال قطاع غزة.

 

وشرح نتنياهو للسيسي أسباب اضطراره لضم حزب “إسرائيل بيتنا” المتشدد للائتلاف الحكومي بدلا من تكتل “المعسكر الصهيوني” بقيادة إسحاق هرتسوج زعيم حزب العمل اليساري.

 

وقال الموقع إن توضيحات مماثلة نقلها نتنياهو لواشنطن ولعواصم أوروبية أخرى.

 

وتلقى السفراء الإسرائيليون في الخارج توجيهات بطمأنة حكومات تلك الدول بأن ليبرمان لن يغير شيئا في السياسة الإسرائيلية. وأن وزير الدفاع الجديد وعلى العكس سوف يساعد في منع تهيج اليمين المتشدد الذي بإمكانه حتى الآن إسقاط الحكومة في أية لحظة.

 

وأوضح “عنيان مركازي” أنه في أول خطوة عملية لإظهار حسن النية قرر نتنياهو بالتشاور مع ليبرمان استئناف تزويد قطاع غزة بمواد البناء.

 

وقال “رامي يتسهار” رئيس تحرير الموقع إن “الحيلة أثبتت نجاحها. وبات ليبرمان يُعرض على أنه مهرج محبوب وغير ضار”، متسائلا “كم من الوقت سيستمر هذا؟ من يعرف ليبرمان يدرك أن هذا لن يستمر طويلا”.

 

وسبق أن هدد ليبرمان مصر بأنه حال اندلاع مواجهة عسكرية جديدة سوف يقصف السد العالي، وقبل فترة قصيرة، قال إنه لو أصبح وزيرا للدفاع سوف يمنح إسماعيل هنية القيادي بحركة حماس مهلة لتسليم رفات جنديين إسرائيليين، وإلا فعليه تجهيز قبره.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.