الرئيسية » أرشيف - المجلة » “لا تسرع يا بابا ماما بتتجوز عليك” .. عبارات طريفة مكتوبة على السيارات الأردنية

“لا تسرع يا بابا ماما بتتجوز عليك” .. عبارات طريفة مكتوبة على السيارات الأردنية

(وطن-خاص-وعد الأحمد) حيثما توجهت في المدن الاردنية تواجهك عبارات طريفة مكتوبة على الحافلات والسيارات من الخلف تختلط فيها المشاعر الدينية والعاطفية بالغرابة والتحدي، ويمتزج في بعضها ممزوج الحزن بالألم واختصار تجارب الحياة.

 

وحول هذه الظاهرة أنشأ مغردون على “تويتر” هاشتاغ #عبارات_مكتوبه_في_سيارات_الأردن حفل بعشرات العبارات التي اعتاد سائقو الحافلات وملاّك السيارات كتابتها.

 

وعلّق hatem على عبارة “كيف ترى قيادتي” التي اعتاد البعض كتابتها :”ما حدا كاتب هاي العبارة إلا تكون قيادته متل الزفت” .

وقارن Tamer بين اقتناء السيارة والزواج “أصرف عليها بنزين وأنبسط ولا أصرف عليها مگياج وانجلط “.

وفي السياق ذاته نقلت DinaMisto عبارة تقول “وراء كل رجل ..مديون…امرأة” ومحاكاة لعبارة “لا تسرع يا بابا نحن بانتظارك” كتب BopCoRn بخفة الظل الأردنية :”لا تسرع يا بابا ماما بتتجوز عليك”.

 

واحتل موضوع الحسد والإصابة بالعين حيزاً من عبارات السيارات وفق مغردين أوردوا العديد من العبارات المكتوبة على السيارات بهذا الخصوص ومنها “ما تبصلهاش يا عبيط جايه في التقسيط”، و”عضة أسد ولا نظرة حسد”، “ﻻ تعطيها عين تراها في الدين”، “لا تبحلق دين من البنك”، و”شيل عيونك يا لوح شاريها بطلوع الروح “، “الله يحميكي من الميكانيكي”، و”يا ناظرني بنظرة حسد، “اشكيك لواحد أحد”.

 

وعبّرت عبارات أخرى عن قناعة الأردنيين “مهيونة ولا بي ام مديونة” ﺑﻨﺰﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻚ ﻭﻻ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻚ”.

 

وكتب “شادي العمارين”فعل ذراع مهو فعل تلاع” كناية انه اشترى السيارة من تعبه وليس من بيع أرض”.

وتنوعت عبارات أخرى-بحسب المغردين -بين الطرافة والغرابة والمفارقات الكلامية ومنها “حتى هدف حياتي طلع تسلل” و”رضا الوالدين أهم من رضى أمك و أبوك” و”الحلم مرسيدس والواقع زي ما تشوف” و”يارب الجنة ورضاك والموضوع هظاك” – -أي ذاك- باللهجة الأردنية– وكتب سائق صهريج نضح مقطع من أغنية لجورج وسوف “روحي يا نسمه عند الحبايب”.

فيما كتب عامل تراحيل على سيارته الشاحنة ” خُلقت من تراب وأعمل في التراب وسأدفن تحت التراب” .

وحملت عبارات أخرى نبرة تحدٍ وسخرية من النفس ومن السائقين الآخرين “قرصة عقرب ولا سايق اجرب” و”لا تزمر وراي شايفك بالمراي” و”انتبه السائق أحوَل”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.