الرئيسية » تقارير » معاريف: المصريون يستشيطون غضبا.. نتنياهو خدع رئيسهم باع لهم قصة وفعل العكس !!

معاريف: المصريون يستشيطون غضبا.. نتنياهو خدع رئيسهم باع لهم قصة وفعل العكس !!

قال “بن كاسبيت” المحلل السياسي لصحيفة “معاريف” إن هناك عاصفة من الغضب داخل القيادة المصرية في ضوء ما يوصف بخيانة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

يأتي ذلك بعد تعيين أفيجدور ليبرمان وزيرا للدفاع في إسرائيل، والتخلي عن “إسحاق هرتسوج”رئيس حزب العمل وزعيم تحالف “المعسكر الصهيوني”، الذي قالت تقارير عبرية إن السيسي كان يسعى لدمجه في حكومة وحدة وطنية مع نتنياهو لتسهيل التوصل لتسوية مع الفلسطينيين.

 

وأضاف المحلل الإسرائيلي :”مثلما نشرنا هنا هذا الأسبوع، جرى تجنيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتحقيق الوحدة بين هرتسوج ونتنياهو على يد رئيس الوزراء نفسه، وكذلك على يد رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير. السيسي تخبط”.

 

ومضى موضحا :”تفعيل منظومة علاقاته (السيسي) مع نتنياهو لا تزيد من رصيده في الشارع المصري. يدور الحديث عن مسألة حساسة، بعيدة عن الأنظار، لا يكثر الحديث عنها. ألقى السيسي الخطاب، مع تصريحاته غير المسبوقة، لمساعدة نتنياهو في إتمام الصفقة مع هرتسوج، ولإخراج المنطقة برمتها إلى طريق سياسي جديد”.

 

“بن كاسبيت” يقصد ذلك الخطاب الذي ألقاه الرئيس المصري الثلاثاء الماضي خلال افتتاح عدد من المشروعات للطاقة الكهربائية فى محافظة أسيوط، وخاطب فيه الإسرائيليين بأنه حال إقامة دولة فلسطينية فسوف تكون أمن وأمان وسلام واستقرار للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وسيدخل العرب مع إسرائيل في مرحلة جديدة من العلاقات التي “لن يصدقها أحد”، والتي سنرى فيها “العجب”. وفق ما ذكر موقع مصر العربية

 

وتابع :”في المقابل، حصل السيسي على أفيجدور ليبرمان. قال لي هذا الأسبوع دبلوماسي أوروبي إن “المصريين يستشيطون غضبا” وإنهم “لا يعرفون كيف حل هذا بهم. ويشعرون أنهم تعرضوا للخيانة. باع لهم نتنياهو قصة وفعل العكس. يشعر السيسي أنه تعرض للخداع. سيكون من الصعب بالنسبة لنتنياهو إعادة منظومة العلاقات هذه لما كانت عليه”.

 

ورأى المحلل الإسرائيلي أن من يمكنه المساعدة في هذا الوضع هو ليبرمان. فوزير الدفاع الإسرائيلي الجديد “يعرف كيف يتحدث مع الزعماء العرب بعيدا عن أعين الكاميرات والإعلام. لديه تحركات في مصر، وهو متصل بمحد دحلان، الذي يرتبط بالنظام المصري، ويجب أن يأتي الصلح من خلاله”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.