الرئيسية » الهدهد » كاتب سعودي: الصيام عن الماء في رمضان “مضر”.. ومغردون: “لك الشرب والأكل فأنت مختل وسفيه”

كاتب سعودي: الصيام عن الماء في رمضان “مضر”.. ومغردون: “لك الشرب والأكل فأنت مختل وسفيه”

اعتبر الكاتب الليبرالي السعودي محمد المهنا أبا الخيل، أن الصيام عن الماء في شهر رمضان المبارك “مضرّ” بالصحة.

 

وقال أبا الخيل في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أنا لي رأي ويجب أن يناقش شرعيا، الإنسان 80% منه ماء، والماء ليس غذاء بل هو واسطة، لذا أجد الصيام عن الماء مضرا”.

 

وتابع في تغريدة أخرى: “لذا ربما على الفقهاء إجازة شرب الماء في رمضان فهو لا يغير علميا في تركيب الإنسان الكيمائي ولكنه يرطب البدن فقط”.

 

ودافع أبا الخيل عن مقترحه، قائلا: “أنا قلت عليهم دراسة ذلك، هم درسوا حدود منى ووسعوها شوي، وكذلك توسعوا في تشريع رمي الجمرات، يعني التوسع متاح”.

 

وردا على تغريدة لطبيب نفى فيها أن يكون للصيام عن الماء مضرّ، تساءل أبا الخيل: “أنت طبيب، هل ترى أن الصيام عن الماء 13 ساعة أمر صحي؟”.

 

يشار إلى أن الكاتب محمد المهنا أبا الخيل، يكتب مقالاته في صحيفة “الجزيرة” السعودية، ويصنف على أنه أحد كتاب التيار الليبرالي في المملكة.

 

وسريعا دشن نشطاء هاشتاج حمل وسم #ليبرالي_يجيز_شرب_الماء_في_رمضان تفاعلوا فيه بقوة على تصريحات أبا الخيل وقال حساب الحقيقة وإن معلقا على الهاشتاج ” هذا السفيه يعطي مؤشر مهم جدا حول ما ستفعله الليبرالية بالشريعة الإسلامية لو سيطرت على القرار السياسي عندنا “.

 

فيما قال بدر عامر .. كلامه ليس كلاماً علمياً شرعياً حتى يناقش بالعلم ، ولا هو رؤية عقلية حتى يناقش بالعقل.. هو تجديف لا قيمة له”, بيد أن سامي المشرافي قال ” هؤلاء ضد الفطرة السليمة لذلك تجدهم يسعون بالمجتمع المسلم ع أن يهودانه أو ينصرانه! “.

 

وقال سعد بن عبد الله الغنيم ” لك الشرب والأكل فأنت إما مختل غير مكلف أوهي الأخرى وأنت غير مخاطب بفروع الشريعة “.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “كاتب سعودي: الصيام عن الماء في رمضان “مضر”.. ومغردون: “لك الشرب والأكل فأنت مختل وسفيه””

  1. وکیف تریدون ان ننتصر نحن المسلمون.فهولای یتکلمون من ارض الحرمین.ولا احد یرد علیهم من علمای السلطان.ونرید لهذه الامه ان تنهض.ولن تنهض بهولای الجراثیم.الجسم الذی تنخر فیه الجراثیم فهو مهدد بالموت فی ای ساعه.ح

    رد
  2. الصيام اصبح رفاهية مقتصرة علي الأغنياء،نوم في النهار،وسهر في الليل،لو واحدهم جرب ان يعمل تحت الشمس لساعة واحدة،لأفتى بأكثر من ذالك.اضف الى ذالك،رمضان حجة للتراخيص في العمل في معظم الدول العربية،حيث تنخفض الكفاءة في الاعمال والخدمات.

    رد
  3. ايهما اعلم هذاالمتفلسف ام الله بخلقه وايهما احق بالتشريع وما يصلح وما لا يصلح لعباده (الا يعلم ما خلق وهو اللطيف الخبير )( الا له الخلق والامر )..ولكن هؤلاء الضالين المضلين الذين يدعون المعرفه في كل شيء يريدون ان يضلوا الناس و يقومون بدور ابليس في غواية الانسان واضلالهم تماما كدور ابليس ( انما يدعو حزبه ليكونوا من اصحاب السعير )ويكفيهم هذاالرد من الله سبحانه وتعالى بقوله (ان الذين يحادون الله ورسوله اولئك في الأذلين )اولئك في الأذلين .يكفي هذا الرد لهم ..في الأذلين

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.