رغم أن صبغ الشعر وتلوينه من أكثر الوسائل المعتمدة لإزالة الى انه يمكن تأخير ظهور وعلاجه عبر العديد من المكونات الطبيعية ومنها:

 

1.سيروم الشاي والبصل: لمكافحة ظهور الشعر الأبيض، ينصح بغلي ظرف من الشاي مع قشور ٢٥٠ غرام من البصل في حوالي ٥٠٠ مللتر من الماء لمدة عشرين دقيقة، ثم يترك المزيج حتى يبرد. يطبق السيروم على الشعر النظيف والذي لا يزال رطباً. يترك المزيج على الرأس لمدة ٢٤ ساعة ثم يغسل الشعر.

 

2.تدليك الشعر بالزيوت: ينصح أيضاً بالتدليك المنتظم لفروة الرأس بالزيوت كزيت اللوز أو زيت جوز الهند لتنشيط الدورة الدموية والمساهمة في نمو شعر صحي وتغذية الألياف وتأخيرظهور الشيب.

 

3.مزيج المريمية وأكليل الجبل: للمحافظة على الطبيعي ومنع ظهور الشيب باكراً، ينصح بغلي ٥٠٠ مللتر من الماء مع نصف كوب من عشبة المريمية وكمية متساوية من أكليل الجبل، لمدة ثلاثين دقيقةعلى نار هادئة. يترك المزيج حتى يبرد ثم يصفى، ويدلك الشعر به جيداً ويترك حتى يجف. ينصح بتطبيق هذا المزيج مرة في الأسبوع.

 

4.تناول الأغذية الغنية بالنحاس: لتأخير ظهور الشعر الأبيض ينصح بتناول الأغذية الغنية بالنحاس التي لها تأثير إيجابي على ألياف الشعر. ومن أبرز الأغذية الغنية بالنحاس، الخضروات الخضراء كالملفوف والسبانخ والأفوكادو بالإضافة الى اللوز ودقيق الصويا.

 

5.مزيج عصير البصل والليمون: للحد من ظعور الشعر الأبيض، ينصح بمزج نصف كوب من عصير الليمون مع كمية مماثلة من عصير البصل. يطبق المزيج على الشعر ويدلك جيداُ لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والصابون.