الرئيسية » تقارير » “انقلاب 180 درجة”.. عادل الجبير: القاعدة وداعش عدونا الأول والحوثيون جيراننا نتفاوض معهم

“انقلاب 180 درجة”.. عادل الجبير: القاعدة وداعش عدونا الأول والحوثيون جيراننا نتفاوض معهم

 

كتب الصحفي المخضرم جورج مالبرينو، كبير مراسلي صحيفةلوفيغارو” الفرنسية في المنطقة، أن المملكة العربية السعودية غيَرت أولوياتها في اليمن، حيث لاحظ تحولا طرأ على الموقف السعودي باعتراف دبلوماسي فرنسي في الخليج.

 

هذا التغيّر في الموقف بدا واضحا أيضا، وفقا لما كتبه جورج مالبرينو، في المقابلة التي أجراها مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، وأوضح فيها أن “داعش” والقاعدة: “هما أول أعدائنا في الجزيرة العربية”.

 

ويرى الكاتب أن الرياض، كانت إلى وقت قريب، ترى في المتمردين الحوثيين، الذين تدعمهم عدوتُها إيران، التهديد الرئيس للمملكة. ولهذا السبب، فإن طائرات التحالف العسكري الذي تقوده الرياض كانت تستثني المواقع الجهادية لتنظيمي القاعدة وداعش من القصف في اليمن.

 

وكشف جورج مالبرينو أن هذا الموقف السعودي تغيّر تحديدا بداية من 20 ابريل الماضي، وهو ما أشاع ارتياحا كبيرا لدى الأمريكيين الذين كانوا يدفعون الرياض إلى قصف مواقع الجهاديين في اليمن.

 

وصرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، كما نقل عنه الكاتب، في حواره معه خلال حضوره في باريس يوم الاثنين اجتماعا حول سوريا، أن “القاعدة وداعش” إرهابيون، وأن الحوثيين هم يمنيون وهم جيراننا ونحن نتفاوض معهم.

 

ونقل الكاتب أن الجبير أبدى تفاؤلا نسبيا حول المفاوضات الجارية في الكويت بين وفدي الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، وأفاد أن هناك تقدما في قضايا معينة، ولا تزال بعض الخلافات حول قضايا أخرى، مُعربا عن أمله في التوصل إلى تسوية سياسية قريبا. وقد انعكس هذا، وفقا لما كتبه “مالبرينو”، في الاتفاق الذي حصل قبل يومين على الإفراج عن نصف المعتقلين لدى الطرفين خلال 20 يوما.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““انقلاب 180 درجة”.. عادل الجبير: القاعدة وداعش عدونا الأول والحوثيون جيراننا نتفاوض معهم”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.