الرئيسية » الهدهد » قاتل قائد القسام بغزة “يخشى” من عمليةٍ فدائيّةٍ كبيرةٍ ونوعيةٍ تنطلق من القطاع

قاتل قائد القسام بغزة “يخشى” من عمليةٍ فدائيّةٍ كبيرةٍ ونوعيةٍ تنطلق من القطاع

“وكالات-  وطن”- عين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو, نداف أرغمان رئيسًا جديدًا لجهاز الأمن العام “الشاباك” خلفًا للرئيس الذي انتهت ولايته، يورام كوهين وذلك في حفل وصفته الصحافة الاسرائيلي بالمتواضع جدًا.

 

جديرٌ بالذكر أنّ أرغمان هو الذي خطط وأخرج إلى حيّز التنفيذ عملية اغتيال نائب قائد الجناح العسكريّ في حركة حماس، الشهيد أحمد الجعبري، في العام 2014، والذي كان الشرارة الأولى للعدوان الإسرائيليّ البربريّ على قطاع غزّة، وهو العدوان المُسّمى إسرائيليًا بعملية “الجرف الصامد”.

 

يُشار إلى أنّ الرئيس الجديد للشاباك الإسرائيليّ، أرغمان ابن 55 عاما، ترعرع في كيبوتس (قرية تعاونيّة) في سهل بيسان. وبعد خدمته العسكرية في وحدة خاصة، بدأ أرغمان طريقه في الشاباك عام 1983. في البداية، كان مقاتلاً، وشغل في شعبة العمليات أكثر من عشرين عامًا مناصب عديدة ومتنوعة. بين 2003-2007 شغل منصب رئيس شعبة العمليات في الشاباك.

 

كان حاضرا في فترة انتفاضة الأقصى ويُذكر أن أرغمان كان وقتها يُعتبر قائد العمليات في التنظيم، بدءا من عمليات الاعتقال وحتى عمليات اغتيال كبار مسؤولي الذراع السياسي والعسكري لحماس. مؤخرا عندما سُئل أرغمان ما هي أكثر إشكالية تُشغل باله، أجاب قائلا إنها إمكانية أن تُفاجِئ حماس عن طريق تنفيذ عملية إرهابية كبيرة في القطاع. ووفقًا لموقع (المصدر) الإسرائيليّ، فإنّه بعد خدمته في شعبة العمليات، أرسِل أرغمان لتمثيل الشاباك في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

 

وعند عودته إلى إسرائيل في العام 2011، عُيّنَ للمرة الأولى في منصب نائب رئيس الشاباك. في العام 2014 أرسِل للمشاركة في لجنة الطاقة الذرية لمدة سنة وبعد ذلك عاد ليُشغل منصب نائب الشاباك. وكشفت مصادر مُقربّة جدًا من دوائر صنع القرار في تل أبيب النقاب عن أنّ الرئيس السابق كوهين، أوصى بتعيين أرغمان وريثًا له وأثنى عليه قائلاً: كلي ثقة أن خبرة نداف الغنية والمتنوعة، إلى جانب قدراته الشخصية والمهنية، ستخوله لتأدية خدمته بنجاح استعدادا لتحديات الحاضر والمستقبل. وأؤمن أن تعيين مرشح كان قد نما في صفوف التنظيم من شأنه أن يسمح للخدمة بأن تحقق أهدافها على أكمل وجه، على حدّ تعبيره. وفق ترجمة زهير أندراوس.

 

أمّا رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، فقال في حفل التعيين، كما أفادت صحيفة (يديعوت أحرونوت)، في عددها الصادر اليوم الاثنين، إن أرغمان في جبعته خبرة تشغيلية وقيادية مثبتة وغنية للغاية في خدمة الأمن العام. إنني على ثقة تامة أن الشاباك بقيادته سيظل قويا تشغيليا وتكنولوجيا وسيحمي أمن إسرائيل، قال نتنياهو ‎ وقال رئيس الدولة العبريّة رؤوفين ريفلين في حديث له مع أرغمان بمناسبة التعيين، إنّه يتمنى له النجاح وأنْ يوفر لمواطني إسرائيل أن يعيشوا، قدر الإمكان، حياتهم اليومية حتى في الأيام الصعبة التي نعيشها مؤخرا.

 

وقال والدا أرغمان إنهما سمعا نبأ تعيين ابنهما من وسائل الإعلام، لأنه محترف في التكتم. ولفتت المصادر الإسرائيليّة الرفيعة إلى أنّ أرغمان هو أوّل رئيس لجهاز الشاباك منذ إقامة الدولة العبريّة، لا يُجيد بالمرّة اللغة العربيّة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.