الرئيسية » الهدهد » “فورين أفيرز”: “السيسي” يجلب الضرر لنظامه و سيظهر جيل جديد من المسلحين المتطرفين

“فورين أفيرز”: “السيسي” يجلب الضرر لنظامه و سيظهر جيل جديد من المسلحين المتطرفين

قالت مجلة “فورين أفّيرز” الأميركية إن أجهزة الأمن المصرية استغلت قضية اغتيال النائب العام المصري هشام بركات لحشد الدعم للنظام ولصرف الانتباه عن الانتقادات الداخلية المتصاعدة ضده، حيث جاءت عملية الاغتيال في خضم ظروف غامضة.

 

وأشارا الكاتبان “أليسون مكمناص وجاكوب غرين” إلى أنه تم تحميل جماعة الإخوان المسلمين وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” المسؤولية، وهو ما جعل الشعب المصري يعتقد أن البلاد واقعة تحت تهديد خارجي، وهو خطاب كثيرا ما اعتمدت عليه الحكومة المصرية.

 

وأضاف الكاتبان أن الحرب التي شنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضد الإخوان المسلمين أسهمت في إضعاف دور مصر في ما يتعلق بالمحادثات الإسرائيلية الفلسطينية.

 

وأشارا إلى أن اتهام مصر لحماس بالمسؤولية عن اغتيال النائب العام المصري سهل من عملية الحوار بين الطرفين، فقد زار وفد من حماس مصر بعد أيام لنفي الادعاءات، وشكلت المناقشات فرصة لذوبان الجليد في العلاقات التي فترت بسبب موقف السيسي الصعب من جماعة الإخوان.

 

وأضافا أن إلقاء السلطات المصرية اللوم على جماعة الإخوان المسلمين في هجمات مثل اغتيال بركات من دون أدلة ذات مصداقية، من شأنه جلب الضرر لنظام السيسي، وذلك لأن الشعور بالظلم والتهميش قد يؤدي إلى ظهور جيل جديد من المسلحين المتطرفين.

 

وأشار الكاتبان إلى أن أجهزة الأمن المصرية تعتمد على تكتيكات ذات منفعة قصيرة المدى، ولكنها تترك عواقب وخيمة في المستقبل البعيد.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.