“عشقي”: لن نُسلّح الفلسطينيين وسنفتح سفارة في إسرائيل إذا وافق نتنياهو على مبادرة السلام

6

(وطن – ترجمة خاصّة) قال أنور عشقي، الجنرال المتقاعد في الجيش السعودي في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية إنه يعارض تسليح الفلسطينيين كما تفعل إيران، لأن نتيجة ذلك ستكون عكسية.

 

وأكد اللواء السعودي في تقرير نشرته صحيفة جيروزاليم بوست وترجمته “وطن”، أن الرياض ستُقدم على إنشاء سفارة لها في إسرائيل إذا قبلت تل أبيب مبادرة السلام العربية المطروحة عام 2002، مضيفا أن المملكة تنتظر الحصول على رد رسمي من إسرائيل.

 

وأوضح التقرير العبري أن أنور عشقي، الذي التقى علناً في يونيو الماضي مع “دوري غولد” مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، سُئل خلال مقابلة مع قناة الجزيرة متى ستفتح السعودية سفارة لها في إسرائيل؟، فأجاب قائلاً: “عليك أن تسأل نتنياهو”، مضيفاً انه إذا أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه يقبل المبادرة العربية، فالمملكة العربية السعودية سوف تبدأ على الفور في إنشاء سفارة لها في تل أبيب.

 

ولفتت “جيروزاليم بوست” إلى أن مبادرة السلام العربية 2002 تدعو إلى حل الدولتين على أساس انسحاب إسرائيل إلى خطوط الهدنة قبل عام 1967، وجعل القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية في مقابل إقامة علاقات طبيعية في إطار سلام شامل مع إسرائيل. كما دعت المبادرة للتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتم الاتفاق عليه وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو شرح موقفه بشأن هذه الخطة في مقابلة عام 2014 مع صحيفة “جيروزاليم بوست”، معتبرا أن المبادرة قد وضعت في وقت مختلف بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط، ولم تعد مناسبة.

 

وأضاف أن المسألة ليست في مبادرة السلام السعودية فقط، وقال نتنياهو عندما سئل عما إذا كان سيقبل الاقتراح السعودي: “إذا كنت تقرأ بعناية، سترى أنه تم إعدادها في فترة مختلفة قبل صعود حماس وسيطرتها على غزة، وقبل استيلاء داعش على أجزاء من سوريا والعراق، وقبل البرنامج النووي الإيراني المتسارع”.

 

وتهرّب عشقي، في المقابلة مع قناة الجزيرة، من سؤال مفاده أن الحكومة السعودية على استعداد للقيام بعمل عسكري في اليمن، لكنها لم تقم في أي مرة بحماية الفلسطينيين جسديا في قطاع غزة عندما يتعرضون للقصف.

 

وفي وقت لاحق، أجاب عشقي عن سؤال، كيف تظن يشعر الفلسطينيون عندما يسمعون أنك تشير إلى بنيامين نتنياهو كزعيم قوي وقائد برغماتي؟، قائلاً: “لقد تحدثت عن زعيم قوي وبرغماتي لأنه لا يعني ذلك أنه قوي ضد العرب، قلت إنه قوي في بلاده”.

 

وأوضحت “جيروزاليم بوست أن عشقي البالغ من العمر 73 عاما يعمل رئيسا لمركز الشرق الأوسط في جدة للدراسات الاستراتيجية والقانونية والمستشار السابق للأمير السعودي والسفير في الولايات المتحدة، بندر بن سلطان.

 

وفي أغسطس الماضي، قال عشقي لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن المشروع الرئيسي بيني وبين دوري غولد هو تحقيق السلام بين الدول العربية وإسرائيل.

 

وأكد التقرير العبري أن اجتماعاً آخر سيضم ممثلين لم يعد يشغلون مناصب حكومية رسمية من البلدين سيتم عقده الشهر القادم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وسيشارك فيه الأمير تركي الفيصل، ويعقوب عميدرور، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي حيث هناك يمكنهما التحدث معا.

 

وأوضحت الصحيفة أن عنوان اللقاء هو المصالح المشتركة والحكمة الجماعية في مواجهة التحديات بالشرق الأوسط.

 

وقالت الصحيفة إن هذا الاجتماع يأتي وسط أنباء متواترة من خلف الكواليس عن التعاون الإسرائيلي – السعودي، مضيفة أنه قبل أسبوعين تنازلت مصر عن جزيرتين استراتيجية عند مصب خليج العقبة هما تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية في خطوة كانت إسرائيل على علم مسبق بها.

 

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في ذلك الوقت إن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالمعاهدات الدولية التي تنطوي على الجزيرتين، وأضاف هناك اتفاقات والتزامات مصر وافقت عليها بشأن هذه الجزر، والمملكة العربية السعودية تتقيد بهذه الالتزامات.

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. Avatar of سعودى 7
    سعودى 7 يقول

    فليقل عشقي وغير عشقي ما شاء لن يكون هناك علاقات مع العدو الفلسطيني يخسئ عشقي ومن هو اكبر منه اذا فكر في ارسال سفير سعودي الى الأرض المحتلة

  2. Avatar of زهير
    زهير يقول

    يووووووووه هو انته لسه مفتحتش سفارة باسرائيل !!!!

  3. Avatar of شعنس
    شعنس يقول

    مبروكة عليكم اسرائيل يا عشقي نحن لنا الله فقط طز فيك و في كل من يحاول استفزازنا

  4. Avatar of وعد السماء آت
    وعد السماء آت يقول

    ولا تتمعر يازقشي وتتفلسف وتوظف الدين وشيوخ السلاطين وتكفر حماس عندما تفتح سفارة إيرانية
    واقسم لك بالله انك انت وصهاينتك وصلبانك الأمريكان الخاسرين.
    إن الأعراب أشد كفرا ونفاقا

  5. Avatar of طفح الكيل
    طفح الكيل يقول

    أنا أقول حتي لو قامت اسرائيل بضرب السعوية لن تسلح السعودية ابناؤها للرد وذلك سبب العلاقات التي تربط بين ال سعود وأمريكا وسيتم معالجه الموضوع دبلوماسيا. فهل نتوقع ان تسلح المملكة اي جنس كان ليحارب اسرائيل حاشا وكلا. وكلام هذا الوزير معروف منذ أزمن بعيد
    ( والله غالب علي أمره ولكن اكثر الناس لايعلمون ) سوره يوسف الحكم لله والامر لله وليس لهذا الملك او ذاك

  6. Avatar of سعودى 7
    سعودى 7 يقول

    فليقل عشقي وغير عشقي ما شاء لن يكون هناك علاقات مع العدو الاسرائيلى يخسئ عشقي ومن هو اكبر منه اذا فكر في ارسال سفير سعودي الى الأرض المحتلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More