الرئيسية » الهدهد » بعد ثلاث سنوات خلف القضبان.. الإفراج عن “سجينة فورمولا 1” في البحرين

بعد ثلاث سنوات خلف القضبان.. الإفراج عن “سجينة فورمولا 1” في البحرين

فرحة سيد طلال علوي باحتضان زوجته أخيرا كانت لا توصف. لم يتخيل يوما أن تتحول رفيقة دربه، الناشطة الحقوقية البحرينية ريحانة الموسوي، 41 سنة، إلى أول بحرينية تقضي أطول عقوبة حبسية بسبب قضايا سياسية في تاريخ هذه المملكة الخليجية.

بدت متأثرة وهي تضم أطفالها الثلاثة الذين غابت عنهم طيلة ثلاث سنوات. ابنها البكر حسين، 18 سنة، كان الأكثر سعادة بملاقاة والدته بعد أن تابع فصول محاكمتها التي استأثرت باهتمام هيئات حقوقية إقليمية ودولية.

بداية الحكاية

بعد أن أعلنت المنامة احتضانها لسباق “فورمولا 1” عام 2013، رأت أطياف من المعارضة البحرينية الحدث مناسبة للتعبير عن مطالبها المنادية باحترام حقوق الإنسان في بلادهم. وكثفت السلطات الأمنية حملاتها لتوقيف ناشطين غاضبين مخافة أن تؤثر اعتصاماتهم على سير التظاهرة العالمية التي تحظى بمتابعة الملايين حول العالم.

عمد مئات من المعارضين بدعوة من “ائتلاف شباب 14 فبراير” إلى النزول إلى الشوارع، وقاموا بإغلاق الطرقات وحرق إطارات السيارات.

وسرعان ما ذكرت وزارة الداخلية في بيان اعتقال قوات الأمن سيدتين كانتا تخططان للقيام “بعمل إرهابي” في حلبة البحرين الدولية جنوب البلاد. وتناقلت تقارير رسمية ما اعتبرته “اكتشاف مخابئ للأسلحة كانت ستستخدم لأغراض إرهابية”.

متابعة قضائية

تحرك القضاء لمتابعة الموقوفتين الموسوي مع نفيسة العصفور وأربعة آخرين، ودانتهم المحكمة الجنائية الكبرى في 29 نيسان/أبريل 2014، “بزرع قنبلة وهمية في حلبة السباق الدولي للفورمولا 1” وأصدرت حكما بالسجن خمس سنوات.

وبعد استئناف الحكم من طرف المتهمين، قضت محكمة الاستئناف في جلستها التي عقدتها في 30 مايو/أيار 2014 بتخفيض العقوبة لثلاث سنوات بدل خمس سنوات.

كشفت الموسوي عن تعرضها للتعذيب، وفق مركز البحرين لحقوق الإنسان، ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش بظروف اعتقالها ومحاكمتها، مطالبة بالإفراج عنها. وسارعت وزارة الداخلية إلى نفي التقارير التي تناقلتها هيئات حقوقية حول ملابسات توقيف واستنطاق الناشطة البحرينية.

وفي الخامس من آذار/مارس من هذا العام، خاضت هذه السجينة إضرابا عن الطعام للتعبير عن غضبها من “المعاملة السيئة التي تعانيها في السجن”.

ورصدت “شبكة صدى البحرين” مقطعا مصورا للحظات استقبالها بعد الخروج من السجن:

وفي تصريح لموقع “مرآة البحرين”، أكد علوي دعمه لزوجته، متحدثا عن تحضيره “مشروعا خاصا لها لجعلها تتعافى مما عانته”.

وأضاف “أريدها أن تبكي وتخرج ألم السنوات الثلاث كاملة كي تعود ريحانتي كما في السابق”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “بعد ثلاث سنوات خلف القضبان.. الإفراج عن “سجينة فورمولا 1” في البحرين”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.