موقع أمريكي يكشف المستور وينشر أسماء ورُتب سعوديين شاركوا بدوراتٍ عسكريّةٍ بإسرائيل

9

كشف موقع  “Veterans Today “الأمريكيّ البحثيّ النقاب عن معلومات تُفيد إبرام مذكرة تفاهم حول التعاون العسكري المشترك بين الدولة العبريّة والسعودية في منذ العام 2014.

 

وقد استند الموقع المذكور إلى وثيقةٍ كشف عنها أحد المسؤولين في حزب “ميرتس″ الإسرائيليّ، المحسوب على ما يُسمى باليسار الصهيونيّ الإسرائيليّ، حيث خلص الاتفاق، بحسب تقرير الموقع الأمريكيّ، إلى أنّ وإسرائيل ستُديران مضيق باب المندب وخليج عدن وقناة السويس، بالإضافة إلى الدول المطلة أيضًا على البحر الأحمر.

 

وأشار الموقع الأمريكيّ، المُختّص بالشؤون العسكريّة، إلى أنّ المعلومات المنشورة من هذا المصدر ذكرت أن استضافت عددًا من الضباط السعوديين للمشاركة في دورات تدريبية عسكرية في قاعدة البولونيوم من ميناء حيفا في عام 2015. وعلى ما يبدو، وبهدف إرباك صنّاع القرار في ، كشف الموقع عن أسماء الضباط السعوديين المشاركين في الدورات، ونشر الأسماء والرُتّب باللغة العربيّة.

 

ولفت الموقع، نقلاً عن المصادر ذاتها، أنّ الدورات شملت العديد من المجالات، ولكنّها بالأساس ركزّت على تدريب الضباط السعوديين على الحرب في البحر، إضافةً إلى دوراتٍ في القتال ضمن الوحدات الخاصّة.

 

وقال الموقع أيضًا إنّه بحسب الاتفاق السعوديّ-الإسرائيليّ، ستقوم الدولتان بمُحاربة العناصر الإرهابيّة التي تنشط بالقرب من البحر الأحمر، بالإضافة إلى الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، كما قالت المصادر الإسرائيليّة للموقع الأمريكيّ، التي أضافت أنّ طاقمًا مُشتركًا من البلدين يُدير هذه العمليات، حيث يترأس الجانب الإسرائيليّ الجنرال دافيد سلامي، أمّا الجانب السعوديّ فيترأسه الميجور جنرال صالح الزهراني.

 

علاوة على ذلك، قال الموقع إنّ التعاون مع الدولة الثريّة جدًا، السعوديّة، وبين الدولة العبريّة في مضائق تيران، كما أفادت المصادر، التي اعتمدت على وثائق صُنفّت على أنمّها سريّة، هدفه التأكيد على أنّ الدولتين تتشاركان في تدريب العسكريين السعوديين في إسرائيل، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ التعاون العسكريّ بينهما، شدّدّت المصادر عينها، لا يقتصر فقط على ذلك، إنمّا ينتقل إلى المجال العملياتيّ، في البحر الأحمر، وتحديدًا في مضائق تيران، لكبح جماح الإرهاب الذي يُهدد الرياض وتل أبيب، على حدّ قول المصادر.

 

بالإضافة إلى ذلك، قال الموقع إنّ صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكيّة، كانت قد أكّدت قبل يومين في تقريرٍ لها عُقب نقل جزيرتي صنافر وتيران من السيادة المصريّة إلى السيادة السعوديّة، أكّدت نقلاً عن مصادر رفيعة في واشنطن إنّه لا توجد علاقات دبلوماسيّة طبيعيّة بين المملكة العربيّة السعوديّة وبين الدولة العبريّة، ولكن بين الدولتين، أضافت الصحيفة الأمريكيّة، هناك تعاون في عددٍ من المجالات بين تل أبيب والرياض، والذي يُمكن تسميته بالحوار الاستراتيجي حول مواضيع وقضايا محددة تُشغل بال الدولتين، قالت الصحيفة، نقلاً عن المصادر عينها.

 

وكانت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيليّ، قد كشفت النقاب في أواخر شباط (فبراير) الماضي، عن زيارة وفدٍ رسميّ إسرائيليّ رفيع المُستوى للرياض قبل عدّة أسابيع، ضمن سلسلة زيارات مماثلة للمملكة في الفترة الأخيرة.

 

وشدّدّت على أنّ الزيارة تمّت قبل أسابيع معدودة فقط، وما يمكن قوله هنا، إنّ المملكة السعودية بقيادة الملك سلمان والأمراء الجدد من حوله لا يخجلون من العلاقة مع إسرائيل، ولا يبدون اهتمامًا بالقضية الفلسطينية التي يضعونها أسفل سلّم اهتمامهم، كما قالت المصادر السياسيّة في تل أبيب، التي تابعت، وفق التلفزيون، أنّ السعوديين يؤكّدون للإسرائيليين، في لقاءاتهم، على أنّهم غير مهتمين بما يفعله الإسرائيليون مع الفلسطينيين، بل يريدون إسرائيل إلى جانبهم بكلّ ما يتعلّق بإيران بعدما تركت الولايات المتحدة المنطقة.

 

وأشار التلفزيون الإسرائيليّ إلى أنّ اللقاء الأخير، قبل أسابيع، لم يكن استثنائيًا، بل هناك دفء كبير في العلاقات بين إسرائيل والسعودية، وهناك لقاءات كثيرة جرت بالفعل، لكن لا يُمكن الحديث عنها، على حدّ تعبيره، مُوضحًا في الوقت عينه، نقلاً عن المصادر عينها، أنّ هذه اللقاءات تشير إلى مستوى الدفء في العلاقات الرائعة جدًا، القائمة مع السعودية، وأيضًا مع باقي دول الخليج.

 

كما أكّد التلفزيون العبريّ في تقريره على أنّ تل أبيب نجحت في إقامة علاقات في منتهى الصداقة التي تحكمها المودّة العميقة المتبادلة مع الدول السُنيّة المعتدلة في المنطقة، ومن بينها مصر ودول الخليج.

 

1

 

 

22

33

قد يعجبك ايضا
9 تعليقات
  1. محمد أحمد يقول

    ما هو رأي عشاق السعودية على هذه الفضيحة؟

    1. سعودى 7 يقول

      ابدا ولا شىء اذا كان رب البيت الى هو الفلسطينيين انفسهم بالدف ضارب فشيمه اهل البيت الرقص

      بس انت نريد ان نعرف رأيك في الخبر ادناه

      إسرائيل تدعم الأردن ومصر بالمعلومات في قتال تنظيم “الدولة”
      http://alsaha2.com/viewtopic.php?f=5&t=14196

      ايه القطه اكلت لسانك تانى

      هههههههههههههههههههه

  2. سعودى 7 يقول

    لعنه الله عليكم ياوطن و اذناب الفرس حتى لو كان هذا الخبر صحيح رغم انه ليس سوى كذب وافتراء من ايران
    واذنابه كيف تضع صوره لا اله الا الله وعليها نجمه داود فقط من اجل الأثارة الصحفية شلت ايديكم

  3. محمد المالكي / الرياض يقول

    إسرائيل + أمريكا + إيران = في خندق واحد ضد الاسلام ونهب الثروات وتفتيت الدول العربيه

  4. راشد يقول

    مهما كان لا يجب ان تدنس كلمة التوحيد بشعار الصهيونية، إتقوا الله

  5. محمد حجازي يقول

    ليس في الأمر ما هو جديد ، فالعلاقات قديمة جداً وان شابها شيء من السرية ليس خوفاً أو خجلاً وانما هي نوع من التغطية لتسهيل أدوار محددة لضمان الثقة والكفاءة لتلك الأدوار .
    الدور السعودي في القضية الفلسطينية ما كان ليخرج أبداً عن مضمون التعان الاسرايلي السعودي المذكور وفي سياق مخادع و غير مفهوم أحيانا وأحياناً واضح تمام الوضوح تجلى ذلك في الحرب على لبنان وآخرها الحرب على غزة … هكذا وبدون مواربة يتضح دور النظام السعودي في تمويل حروب اسرائيل على الأمة العربية كما الحال ويتضح جلياً في المليارات التي ينفقها النظام المذكور في تمويل الارهابيين في مختلف الأقطار العربية لتمزيقها وتشريد شعوبها في في مختلف بلاد العالم … هذا هو الحال … ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بعيدا عن كل شيء لماذ تفعل السعودية كل ذلك ؟
    السعودية تمسك ملف الارهاب في اليمن وسوريا وفي العراق ….الخ الم يكن كل ذلك يصب في مصلحة الصهيونية ؟ فاذا كانت تسعي كما تدعي هو اسقاط الأنظمة الدكتاتورية فهي الدولة الدكتاتورية المتخلفة الاولى في العالم … الغرب في معظم الاحيان يفتح عينا ويغمض الاخرى ليرى مصالحه ولا يريد أن يرى ما دون ذلك ، وهو عادة يدافع عن ما لا يريد أن يراه أو يحافظ عليه ويبقيه كما هو ليتم توظيفه بالشكل الذي يخدم مصالحه.

    1. سعودى 7 يقول

      انت احد اثنين يا اما كاذب وذنب من اذناب الفرس المجوس او غبى لا تدرك من التاريخ و السياسة شيء

      ان تتهم السعودية كلها وكل حكامها على مر التاريخ بالتعاون مع العدو الصهيوني لأنك مدلس فالملك العربي الوحيد الذى دفع حياته من اجل فلسطين والقدس هو الملك فيصل بن عبد العزيز السعود بمعنى اخر ان حذائه رحمه الله خيرا منك.

      السؤال ماذا قدمت انت سوى الوقيعه بين الإخوة بكلامك الحاقد الذى ينقط حقدا على اسيادك العرب يادخيل.

  6. محمد حجازي يقول

    سامحك الله .. تعقل وانظر ملياً فيما حولك … لست ذنباً لأحد كما تدعي … لكن الفرق أنني لا أر الأمور من خرم الابرة … فانني والعياذ بالله أن أضع الناس في سلة واحدة ولكنك أحيانا قد تنسى بعض المآثر لأناس كانت لهم بصمة محفورة في قلوبنا ومنهم وأهمهم المغفور له الملك فيصل طيب الله ثراه وتغمده برحمته … كان رجلاً ولا كل الرجال .. فيا أخ العرب لا نبغ أن نتجنى على أحد ولا أن نسوق التهم جزافاً ولكننا يا أخي نعيش في عصر مزقه حكامنا فتشرذمنا شيعا وأحزاباً … انصفني يا أخي لأننا جميعا أنا وأنت تقع علينا المطرقة … لا أنا امير ولا ملك ولا وزير ولا ولا ولا لا أحد من هؤلاء يحس فينا أبد وهذا هو واقع الحال … أنت لا تعرفني ولا أعرفك ولكن عندي ما يجعلني أت اعتذر منك إن كنت قد مسست مشاعرك بشيء وشكراً.

    1. سعودى 7 يقول

      الاعتذار شيمه الكرام وانا بدوري اعتذر ان اسئت فهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.