الرئيسية » الهدهد » “الأخبار” المصرية: السيسي يريد توسيع “كامب ديفيد” لتشمل السعودية ودول أخرى

“الأخبار” المصرية: السيسي يريد توسيع “كامب ديفيد” لتشمل السعودية ودول أخرى

أكدت مصادر قريبة من الرئاسة المصرية لصحيفة “الأخبار” أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لديه رؤية لتوسيع “كامب ديفيد” لتشمل السعودية ودولا عربية أخرى.

 

وأوضحت المصادر للصحيفة أن اتصالات مكثفة بين مصر والسعودية وإسرائيل، قد تتبعها جلسات مفاوضات قريبة، جرت للاتفاق على آلية الوضع العسكري في الجزيرتين ومدخل خليج العقبة، في وقت تقترح فيه بعض الأصوات المصرية بدعم من الرئاسة توسيع “كامب ديفيد” لتشمل السعودية ودولا عربية أخرى، مقابل تنازلات إسرائيلية تضمن المضيّ في “حل الدولتين” والعودة إلى المفاوضات مع السلطة على هذا الأساس”، مشيرة الى أن “السعودية تدرس سيناريوهات عدة، على أن تطبق بعد الحصول على موافقات مصرية وإسرائيلية وفق الأوضاع السياسية”.

 

وأشارت الى أن “الثابت هو استمرار التنسيق السياسي والعسكري بين البلاد الثلاث بصورة مكثفة خلال الأسابيع المقبلة”، موضحة أن “رؤية الرئاسة المصرية في توسيع كامب ديفيد هو إحلال السلام في المنطقة مع تطبيق التزامات إسرائيلية واسعة”.

 

وكشفت أن “تل أبيب رحبت بذلك في الاتصالات التي جرت خلال الشهور الماضية وعبّر عنها السيسي خلال زيارته الأخيرة إلى الأمم المتحدة في أيلول الماضي”، مؤكدة أن “التفاصيل ستبقى سرية حتى إشعار آخر”.

 

واستبعدت المصادر نفسها، “تعطيل الاتفاقية المصرية ــ السعودية على خلفية الرفض الشعبي لها في مصر، لم تنته الأصداء الداخلية للاتفاقية، التي لم ترسل بعد إلى مجلس النواب، ولم تُعرض تفاصيلها برغم مرور عشرة أيام على توقيعها، ومع تزايد أصوات الرفض وتراجع مؤيدي السيسي، لكنّ تظاهرات الجمعة الماضية التي شارك فيها عشرات الآلاف، ماثلة أمام السيسي كرسالة تحدّ وكسر للخوف”.

 

ولفتت الى أن “السيسي غاضب مما حدث في الشارع وخاصة الإساءة إلى والدته الراحلة وتوجيه السباب له في الهتافات وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، لذا طلب من مساعديه ضرورة الرد على هذه الإساءات بطريقة غير مباشرة”، مبدياً لهم استعداده لـ”الرحيل عن السلطة إذا كان هذا الأمر مطلبا شعبيا حقيقيا”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.