الرئيسية » الهدهد » يديعوت أحرونوت: حرب بوتين القادمة في الحديقة الخلفية للناتو

يديعوت أحرونوت: حرب بوتين القادمة في الحديقة الخلفية للناتو

“خاص- وطن”- أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القادمة ستكون في الحديقة الخلفية للناتو، مضيفة أن التوترات بين بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتصاعد منذ عملية إسقاط الطائرة الروسية في سوريا العام الماضي.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير ترجمته وطن أنه مع مطلع شهر إبريل/ نيسان الجاري تجدد القتال بين القوات الأرمينية والأذربيجانية ضمن ما يتعلق بالصراع من أجل السيطرة على إقليم ناغورنو كاراباخ، حيث قتل عشرات الأشخاص، وتعتبر هذه المعارك هي الأسوأ في المنطقة منذ تم التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الطرفين في عام 1994.

 

وقالت يديعوت أحرونوت إنه في ضوء التدهور الحالي الخطير، السؤال المهم الذي يطرح نفسه هو ما هو دور الجهات الفاعلة الخارجية الرئيسية، خاصة روسيا وتركيا فذ هذا الصراع؟

 

وأوضحت الصحيفة أن تركيا لديها قدرة كبيرة على التأثير في تطورات الصراع بين أذربيجان وأرمينيا على ضوء كونها حليفا لأذربيجان، وفي ضوء العلاقة المتوترة لديها مع أرمينيا، حيث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد تجدد المعارك في إقليم ناغورنو كاراباخ “في يوما ما سيتم إعادته إلى أصحابه الشرعيين، وسيكون مرة أخرى جزءا من أذربيجان”.

 

ولفتت يديعوت أحرونوت إلى أنه على الرغم من هذه التصريحات العدائية، تركيا ترى هذا الصراع يمثل التحدي الأكبر مع روسيا، فمنذ إسقاط المقاتلة الروسية من قبل الأتراك في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015، تشهد العلاقات بين روسيا وتركيا أزمة عميقة، حيث ردت روسيا على إسقاط الطائرة بسلسلة من العقوبات، معظمها اقتصادية.

 

ونوهت الصحيفة إلى أنه بالفعل في عام 1992، عندما اشتد النزاع في ناغورني كاراباخ، هدد الأتراك بالتدخل لمساعدة الجانب الأذربيجاني، وقالت روسيا إن التدخل التركي قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع والإنزلاق في حرب عالمية أخرى.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.