الرئيسيةتقاريرالمصريون في ‏جمعة الأرض: الشعب يريد إسقاط النظام والسيسي باعها لسلمان

المصريون في ‏جمعة الأرض: الشعب يريد إسقاط النظام والسيسي باعها لسلمان

- Advertisement -

“خاص- وطن”-  تفاعل الشارع المصري بشكل كبير مع تظاهرات الجمعة الداعية إلى رفض سياسات نظام عبد الفتاح السيسي، خاصة قرار التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح المملكة السعودية، حيث عادت مجددا هتافات «الشعب يريد إسقاط النظام»، في مظاهرات القوى السياسية المنددة بالتنازل عن جزيرتي «تيران وصنافير»، والتي أطلق عليها اسم «جمعة الأرض هي العرض».

 

مظاهرات حاشدة

- Advertisement -

انطلقت المظاهرات الحاشدة بالقاهرة والجيزة, وذلك احتجاجًا على تنازل الرئيس عبد الفتاح السيسي عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية. وخرجت المظاهرات الرافضة, والتي دعا لها بعض النشطاء والقوى السياسية والثورية, بعد صلاة الجمعة من أمام عدد من المساجد، حيث خرج المئات من المواطنين منذ قليل من أمام مقر مسجد الاستقامة مرددين هتافات “إحنا بنهتف باطل باطل بيع الأرض باطل باطل”.

 

وسرعان ما قامت قوات الأمن بفض المسيرة باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بعد أن كانوا يتحركون في مسيرة تنطلق من أمام المسجد إلى ميدان التحرير. وفى نفس السياق انطلق عدد من المسيرات من أمام مسجد مصطفى محمود بالمهندسين ومسجد السلام بالهرم والباشا بالمنيل وأسد بن الفرات بالدقي، ضمن فعاليات اليوم مرددين يسقط يسقط حكم العسكر.

- Advertisement -

 

بيع الأرض خيانة

وردد المتظاهرون على سلالم نقابة الصحفيين، هتافات «الشعب يريد إسقاط النظام»، و«إرحل»، و«بيع الأرض خيانة.. حبس الناس خيانة.. التعذيب خيانة»، و«بالطول والعرض إحنا أصحاب الأرض».

 

ونشر حساب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، بالعربية، فيديو للحظة إطلاق قنابل الغاز من قبل قوات الأمن على المتظاهرين في مسيرة مسجد مصطفى محمود والتي كانت في طريقها إلى ميدان التحرير.

وفضت قوات الأمن المسيرة القادمة من المسجد بميدان مصطفى محمود بالمهندسين، فيما تفرق المتظاهرين في الشوارع الجانبية، قبل أن يتجمعوا مرة أخرى ويتوجهون إلى نقابة الصحفيين للتظاهر هناك.

 

تزايد أعداد المتظاهرين بنقابة الصحفيين

وعلى ضوء ما سبق؛ تزايد أعداد المتظاهرين عند نقابة الصحفيين ليصل إلى آلاف المتظاهرين.

 

من جانبها؛ انتشرت منذ قليل قوات الأمن المركزي على مداخل ميدان التحرير، إلى جانب قوات بالزي المدني والشرطي داخل الميدان، مع مجموعات من العساكر، ووقفت بعض سيارات الأمن المركزي عن بعض المداخل.

 

ويجوب الميدان أفراد مسلحين بالزي المدني، وتتمركز 3 سيارات أمن مركزي في مدخل شارع محمد محمود، وسيارات أخرى أمام مجمع التحرير، بخلاف تمركز عدد من القوات بجوار المتحف المصري، وعدد مثله عند مدخل القصر العيني.

 

تفريق مسيرة بالإسكندرية

وفرقت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية منذ قليل وقفة للمئات من أعضاء القوى السياسية بالإسكندرية، بالقرب من محطة ترام الإبراهيمية، حيث كانوا يستعدون للانطلاق بمسيرة احتجاجية لرفض إعادة تسليم جزيرتي صنافير وتيران للملكة العربية السعودية، وقامت قوات الأمن على إثر ذلك بإلقاء القبض على العشرات.

وشهدت عدد من الطرق المحيطة بالوقفة كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن فيما انتشر عدد كبير من رجال المباحث والمدرعات لإغلاق الطرق المؤدية إلى مكان التظاهر.

 

السيسي باعها لسلمان

وهتف المتظاهرون: “اشهد اشهد يا زمان السيسي باعها لسالمان” ،”عواد باع أرضه”، “باعوا الأرض للسعودية “، “إرحل”، “يسقط يسقط حكم العسكر”. وقالت أجهزة الأمن في محافظة القاهرة، اليوم الجمعة، إنها ألقت القبض على 9 متظاهرين خلال مشاركتهم في «جمعة الأرض » في منطقة عين شمس .

 

وأفاد الأمن أن المتظاهرين المحتجزين «رددوا هتافات ضد الجيش في محاولة لجمع أعداد أخرى من المتظاهرين» اعتراضاً على نقل تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» للمملكة العربية السعودية.

 

وذكرت مصادر أمنية أن قوات الشرطة فرضت سيطرتها على جميع المداخل والمخارج المؤدية من وإلى العاصمة، من خلال نشر الأكمنة والتمركزات الأمنية الثابتة والمتحركة على تلك المداخل، سواء بالطرق الصحراوية أو الزراعية.

 

إلقاء القبض على عشرات المتظاهرين

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على 7 متظاهرين في إمبابة بالجيزة، بعد تفريق مسيرة جمعتهم عقب صلاة الجمعة، ضمن فاعليات جمعة الأرض. وقال مصدر أمني إن المقبوض عليهم خليط من حركة 6 إبريل والإخوان والاشتراكيين الثوريين، مضيفا أن المتظاهرين كانوا ضمن مسيرة تطالب بإسقاط النظام.

 

ألقت قوات الشرطة القبض على 12 متظاهرًا أثناء تجمعهم أمام مسجد مصطفى محمود بالجيزة، عقب صلاة الجمعة، خلال فعاليات جمعة الأرض. وألقت قوات الشرطة المتواجدة بميدان التحرير، الجمعة، القبض على شخصين كانوا متواجدين في الميدان بتهمة الدعوة للتظاهر ومحاولة تنظيم مسيرات داخل الميدان في «جمعة الأرض ».

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث