هل تسبب العادة السريّة حدوث “دوالي الخصيّة”؟!

0

تنشأ “دوالي الخصية” عن تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية داخل كيس الصفن مما يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي، وتنتشر دوالي الخصية بين الذكور، وقد تسبب ضعفاً في الخصوبة وتؤثر على عملية الانطاف في الخصيتين.

 

وقد لا يكتشف الكثير المصابين بدوالي الخصية إصابتهم وأعراض الدوالي هي واحدة أو أكثر من هذه الأعراض:

– وجود انتفاخ وتضخم حول أو أعلى الخصية.
– وجود آلام بالخصية في الناحية المصابة بالدوالي.
– صغر حجم الخصية في الناحية المصابة بالدوالي.
– ألم أثناء الوقوف المديد أو اثناء المشي لمسافات طويلة.
– تأخر الحمل والإنجاب مع وجود تغيرات بالسائل المنوي كنقص عدد أو حركة الحيوانات المنوية.

 

العلاقة بين العادة السرية ودوالي الخصية

ليس هناك عوامل معروفة ومؤكدة بحثياً كمسببات للإصابة بدوالي الخصية. ورغم أن الكثيرين يتحدثون عن عوامل كثيرة، بعضها افتراضي، قد تكون مسببة لدوالي الخصية مثل الاستمناء والعمل الشاق وحمل الأثقال، لكن يبقى كل هذا دون دليل مؤكد علمياً على علاقته بدوالي الخصية، وبالتالي يرفض الاطباء قطعاً الربط بين العادة السرية ودوالي الخصية الى ان يتم اثبات ذلك علمياً.

 

الا ان الإفراط فى العادة السرية يصيب ببعض الألم فى الخصيتين، والناتج عن الاحتقان الشديد الذي يخلفه ممارستها بشكل منتظم، فيشتبه على المريض أعراض إصابته بالدوالي بأعراض الاحتقان الناتج عن ممارسة العادة.

 

فالشعور بالألم في الخصيتين كعرض مشترك بين الإصابة بدوالي الخصية والتي يعاني المريض فيها من نبضات أو آلام مبرحة في الخصية في كثير من الحالات، وبين احتقان الخصية والذي يعانيه ممارس العادة السرية من آلام مبرحة أيضاً، هي سبب هذا الاختلاط الذي يقع فيه المرضى. لذلك لا ينصح بالعادة السرية لمرضى دوالي الخصية حيث تزيد أعراض الاحتقان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More