السبت, ديسمبر 10, 2022
الرئيسيةالهدهد"ماكو": بعد سيطرة السعودية على تيران وصنافير.. الملك سلمان ملتزم بمعاهدة السلام...

“ماكو”: بعد سيطرة السعودية على تيران وصنافير.. الملك سلمان ملتزم بمعاهدة السلام كل الالتزام

- Advertisement -

 

“خاص- وطن”- نشر موقع ماكو الإسرائيلي تقريرا له اليوم حول تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، مؤكدا أنه بسيطرة المملكة العربية على هاتين الجزيرتين أصبحت طرفا في معاهدة السلام إلى جانب مصر وإسرائيل.

 

- Advertisement -

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته وطن أن المملكة السعودية ومصر توصلا إلى اتفاقية يتم بموجبها نقل السيطرة على جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، موضحا أن الرياض أكدت على احترامها لاتفاقية السلام الموقعة بين القاهرة وتل أبيب.

 

وتساءل الموقع في تقريره هل الاتفاقيات ستتغير بين مصر وإسرائيل بعد نقل السيطرة على الجزيرتين إلى المملكة؟، مضيفا أنه في خطوة من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين مصر والمملكة العربية السعودية، توصل البلدين لاتفاق بناء جسر يربط بين شبه جزيرة سيناء والرياض، وذلك عقب أن قرر مجلس الوزراء نقل السيطرة على تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية.

- Advertisement -

 

وقالت إسرائيل في وقت سابق إن بناء مثل هذا الجسر يمكن أن يشكل تهديدا استراتيجيا وخطرا على الموانئ في إسرائيل، ونظرا للقلق الذي شهدته الأوساط السياسية في تل أبيب عقب قرار نقل السيطرة إلى المملكة على الجزيرتين، شددت المملكة العربية السعودية على أنها سوف تحترم جميع الاتفاقات مع إسرائيل بشأن الجزيرتين.

 

وكان الجانب المصري أطلع نظيره الإسرائيلي على خطاب ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان لرئيس الحكومة المصرية، شريف إسماعيل، الذي جاء فيه أن السعودية سوف تحترم تنفيذ الالتزامات التي كانت على مصر في معاهدة السلام، وذلك في حال سريان الاتفاقية بعد تصديق مجلس النواب عليها وفقا للدستور، وهذه الالتزامات هي استمرار وجود القوات متعددة الجنسيات لحفظ السلام لضمان عدم استخدام جزيرتي صنافير وتيران للأغراض العسكرية وضمان حرية الملاحة.

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث