الرئيسية » الهدهد » “خاشقجي”: السعودية لم تنتظر أمر أوباما في اليمن فَلم تنتظره في سوريا؟!

“خاشقجي”: السعودية لم تنتظر أمر أوباما في اليمن فَلم تنتظره في سوريا؟!

قال الكاتب السعودي المعروف، جمال خاشقجي، إن السعودية وتركيا اهدرتا فرصا عديدة في سوريا، لافتا إلى أن عليهما عدم إهدار الفرصة في السباق نحو مدينة الرقة التي تعتبر معقل “داعش” في العراق والشام.

 

وكتب “خاشقجي” مقالة نشرتها صحيفة “الحياة” قال فيها: “لو تدخلت السعودية وتركيا قبل سنوات لكان ذلك أقل كلفة مما تدفعانه الآن، لذلك يجب ألا تضيعا فرصة كسب السباق نحو الرقة هذه المرة.”

 

وتابع :”لابد أن إيران وحلفاءها الروس والميليشيات العراقية وذلك النظام البائس في دمشق، الذي يوفر لهم الشرعية
لحربهم ضد الثورة السورية، مجتمعون الآن، يناقشون فيما إذا كان من المصلحة المضي نحو الرقة وإعلان تحريرها بما يوفر لهم ذلك من كسب إعلامي، يضيفونه إلى مكاسب ’تحرير‘ تدمر.

 

واضاف “أم أن المصلحة في ترك داعش يؤدي دوره المناطق به في تبرير وجود الروس والقوات الخاصة الإيرانية وشتى الميليشيات الطائفية المحتشدة هناك، مع تخويف المجتمع الدولي من ذلك التنظيم المخيف وإشغاله بالسؤال: داعش أولا أم بشار؟”.

 

وأردف الكاتب السعودي، “السعودية لم تنتظر أمر أوباما في اليمن، فَلم تنتظره في سوريا؟ والسوريون أدركوا خطأهم عندما ناوروا الأمريكيين حول سؤال ’أيهما أولا، داعش أم النظام،‘ فقالوا لن نقاتل داعش إلا أن نقاتل النظام معه، وحتى كاتب المقال وقع في هذا الخطأ الاستراتيجي، فبرر امتناع الثوار عن مقاتلة داعش قبل الحصول على تعهد أمريكي بدعمهم ضد النظام”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.