الرئيسية » الهدهد » الجزائر ترفض منح التأشيرة لصحفي فرنسي نشر صورة بوتفليقة بالخطأ ضمن تقرير عن “وثائق بنما”

الجزائر ترفض منح التأشيرة لصحفي فرنسي نشر صورة بوتفليقة بالخطأ ضمن تقرير عن “وثائق بنما”

أفادت مصادر فرنسية أمس الجمعة بأن الجزائر رفضت بعد “وثائق بنما” منح التأشيرة لمراسل صحيفة “لوموند” الفرنسية لتغطية زيارة رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس الجزائر المقررة اليوم.

 

وفي هذا الصدد، كتب مدير عام صحيفة “لوموند” جيروم فينوغليو في بيان نشر على الموقع الالكتروني للصحيفة: “السلطات الجزائرية رفضت منح تأشيرة الدخول لمراسل “لوموند” الذي كان من المفترض أن يغطي الزيارة الرسمية لرئيس الحكومة مانويل فالس إلى الجزائر اليوم السبت، الأمر الذي سيعوق عملنا”.

 

واعتبر جيروم أن قرار الرفض هذا، مرتبط بطبيعة تغطية “لوموند” ما يشاع حول “وثائق بنما”، وبشكل خاص بالمعلومات التي نشرتها الصحيفة عن الجزائر، معربا عن احتجاجه على هذا انتهاك السلطات الجزائرية حرية الصحافة.

 

هذا، وكانت صحيفة “لوموند” قد شاركت في إطار “الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين” في بحث الملفات التي كشفها مكتب موساك فونسيكا للمحاماة في بنما. ونشرت الصحيفة على صفحتها الأولى في الـ5 من أبريل/نيسان صورة للرئيس بوتفليقة بين القادة المتهمين بالتورط في تلاعبات مالية، قبل أن توضح أن اسم الرئيس الجزائري لم يرد ذكره في “وثائق بنما”.

 

وفي سياق الإجراءات الجزائرية الجوابية، رفضت الجزائر كذلك، منح التأشيرة لفريق تابع لقناة “كانال +” الفرنسية كانت تنوي تغطية زيارة فالس إلى الجزائر، وذلك عقابا لها على نشر تقارير ساخرة تناولت فيها الحالة الصحية للرئيس الجزائري.

 

صحيفة “ليبراسيون”، وإذاعتا “فرانس أنتر”، و”فرانس كولتور”، الفرنسية أكدت بدورها أنها لن تغطي زيارة فالس إلى الجزائر “احتجاجا على إقصاء “لوموند” و”كانال +”، وتضامنا معهما.

 

ويصل رئيس الوزراء الفرنسي فالس الجزائر في زيارة ستستمر يومين على رأس وفد يضم عشرة وزراء في إطار اجتماعات دورية بين باريس والجزائر على أرفع المستويات منذ انتخاب فرانسوا هولاند رئيسا لفرنسا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.