الرئيسيةالهدهديديعوت: لقاء السيسي وسلمان كـ"شهر العسل" بين الزوجين لتسوية الخلافات المصرية السعودية

يديعوت: لقاء السيسي وسلمان كـ”شهر العسل” بين الزوجين لتسوية الخلافات المصرية السعودية

“خاص- وطن”- نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تقريرا لها حول زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة، موضحة أنها تعتبر أول زيارة لسلمان منذ تنصيبه في يناير 2015 بعد وفاة أخيه، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي كان مقربا جدا من الرئيس المصري.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير ترجمته وطن أن الزيارة تهدف إلى إظهار أن العلاقات بين القاهرة والرياض أفضل من أي وقت مضى، لافتة إلى أن السيسي نشر على حسابه الشخصي في تويتر رسالة ترحيب بملك السعودية في القاهرة، ورد سلمان على تلك التغريدة بتحية إلى مصر والسيسي.

 

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية أن الأجواء بين السيسي وسلمان حاليا أقرب ما تكون إلى شهر العسل، وهو فرصة مناسبة من أجل تسوية الخلافات بين مصر والمملكة العربية السعودية بشأن مختلف القضايا في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما في ظل عدم اتفاق الطرفين نحو الأزمة في سوريا.

 

وأوضحت يديعوت أحرونوت أنه في الوقت الذي تقود فيه المملكة العربية السعودية معسكر الصقور الداعي لإسقاط النظام السوري بأي ثمن، مصر لا تتحدث عن إسقاط الأسد وتعرب عن القلق أكثر من تنظيم داعش وأمثاله، فضلا عن سعي السعودية لإنشاء ائتلاف سُني واسع ضد إيران ووكلائها مثل حزب الله.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ملف آخر يبرز على طاولة مباحثات سلمان والسيسي هو المصالحة بين مصر وتركيا، حيث يسعى السعوديون لجمع الطرفين على الرغم من الفارق الكبير بين السيسي والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وإنهاء الخلاف الذي نشب بين البلدين منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

 

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أنه لا يزال من غير الواضح حتى الآن إذا ما كانت الزيارة ستؤدي إلى اختراق مسار المصالحة المصرية التركية أم لا؟، لكن يبدو أنه في الآونة الأخيرة تحاول القاهرة إرضاء الرياض، وانعكس هذا أيضا في المحادثات الأخيرة بين المخابرات المصرية وحركة حماس على الرغم من العداء بين الجانبين.

 

وفي الوقت نفسه، فإن قرار الجامعة العربية الخاص بإدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية هو مثال آخر على حدوث أزمة غير مسبوقة بين المملكة العربية السعودية ولبنان، واتخذت القاهرة قرارا هذا الأسبوع ضد حزب الله لإرضاء السعودية أيضا عبر وقف القمر الصناعي المصري “نايل سات” بث قناة “المنار”.

 

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث